اصدارات جديدة .. عبرات على الضريح

 

صدر مؤخرا كتاب “عبرات على الضريح” للكاتب الأسير محمد ناجي صبحة، يتحدث فيه عن فصول مليئة بالمعاناة من حياة والده الأستاذ ناجي صبحة.

يحتوي الكتاب على عدة فصول يتحدث أولها عن ناجي الطفل الذي نشأ في بيت فقير بالمال، غني بالإيمان، لينتقل في الفصل الثاني للحديث عن الوالد المربي، فيتحدث عن الوالد القدوة، الذي زرع في أبنائه مكارم الأخلاق من حب العلم إلى صلة الرحم وحب الوطن، ثم ينتقل بعدها في الفصل الثالث ليروي تجربة والده في الأسر لدى الاحتلال والاعتقال لدى السلطة.

ويتحدث الكتاب خلال هذا الفصل عن صمود والده وثباته وشخصيته العنيدة في وجه المحتل، وأما الباب الثاني فأفرده للحديث عن تجربة الأستاذ ناجي في طريق الدعوة، وأفرد داخله ثلاث فصول بداية الطريق، ومواقع وأدوار تنظيمية، ثم عهد حركة المقاومة الإسلامية حماس ودوره في تأسيس الحركة، وخلال هذا الباب تتسلسل الـحداث من نشوء الإخوان حتى العام 2004، يسرد تفاصيل وأحداث غابت عن كثيرين.

وينتقل في الباب الثالث للحديث عن والده الشاعر وكيف ظهر حبه للوطن في أشعاره ليأخذ مقتطفات من أشعار والده ويضعها في هذا الباب، ثم ينتقل بعدها في الباب الرابع للحديث عن وفاة والده وما قيل فيه ممن عاصروه أو عملوا معه في الدعوة أو الشأن العام.

وتُرك الباب الأخير لقصائد والده التي لم تنشر، وأسماها مجموعة “عودة الجراح” تحتوي على خمسة وأربعين قصيدة متنوعة في مضمونها، تواكب حياته الزاخرة بالعطاء والأحداث، ويكأنه يوثق حياته شعرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى