انطلاق مناورات “الأسد المتأهب” بين الجيشين الأردني والأمريكي

 

انطلقت في عمّان، اليوم الاثنين، النسخة الثامنة من مناورات “الأسد المتأهب” العسكرية السنوية بمشاركة 7 آلاف جندي من الجيشين الأردني والأمريكي.

وقال مدير التدريب العسكري والناطق الإعلامي باسمه، محمد الثلجي، في بيان نشر على الموقع الرسمي للجيش الأردني، “سيتم تنفيذ التمرين للمرة الثامنة على التوالي بمشاركة قوات برية وبحرية وجوية، يبلغ عددها قرابة 7 آلاف جندي من الجيشين الأردني والأمريكي”.

وأضاف أن المناورات المقرر لها أن تستمر مدة 10 أيام، تهدف إلى “تحسين مواءمة العمليات بين القوات المسلحة الأردنية والجيش الأمريكي، من خلال التدريب على عمليات أمنية وعسكرية؛ أبرزها مكافحة الإرهاب، وعمليات أمن الحدود”.

وبحسب البيان، يشتمل تمرين هذا العام على عمليات مكافحة الإرهاب الإلكتروني، وتطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات الدولية المشتركة.

من جهته، أوضح مدير التدريب في القيادة المركزية الأمريكية، جون موت، أن “تمرين الأسد المتأهب جزء مهم واستراتيجي للعلاقات المشتركة بين جيشين البلدين”.

وقال “يعتبر التمرين فرصة لقوات الدولتين من أجل التدريب والاستعداد دائما، والتأكد من القدرة على العمل في مختلف الظروف الحرجة والخطرة”.

وأضاف “أهمية التمرين تنبع من كونه الأكبر في المنطقة؛ إذ يعد من أصعب التمارين الحديثة والمنفذة بطرق تتيح للجيشين اختبار قدراتهما على الأرض، لمواجهة التحديات وفق أحدث المعايير”.

وانطلقت التمارين التي حملت الاسم ذاته في نسختها الأولى عام 2011.

وجرت العادة إما أن تكون تمارين “الأسد المتأهب ” ثنائية بين الجيشين الأردني والأمريكي، أو مشتركة مع دول أخرى كما في النسخ السابقة التي شهدت مشاركة 23 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى