اطلالة سريعة على تاريخ الصالونات الأدبية العربية وحاضرها

من الثابت تاريخياً أن بروز ظاهرة الصالونات الأدبية أثّر بشكل كبير على الحركة الثقافية والتحول السياسي والاجتماعي في أوروبا، حيث كان الظهور الحقيقي للصالون الأدبي بشكله الحديث، منذ ظهور الصالون الأدبي في إيطاليا «إيزابيلا ديستيه» ثم انتقاله إلى فرنسا «مادلين دوسكيديري» و«كونرار» و«بروكوب» -الذي كان أدبياً صرفاً ارتاده فولتير وقادة الثورة الفرنسية– وبريطانيا «مارزين» في القرن السادس عشر وما تلاه من قرون.

عُرف الصالون الأدبي مقراً يستضيف فيه مثقف مجموعةً من المثقفين لتبادل المعارف والحوارات الثقافية والأفكار التي من شأنها أن تنهض بالمجتمع والدولة فكرياً وثقافياً وتنموياً في عدة مجالات حضارية، وعادةً يهتم ذوو الوجاهة والأثرياء بإدارة الصالون الأدبي لرعاية الأدب والفن.

قد يختلف الباحثون في تحديد أقدم صالون أدبي عرفه التراث العربي تبعاً لتحديد المفهوم وخصائصه الذي يحدده كل باحث، فالملوك العرب في العصر الجاهلي كانوا يجمعون الشعراء وأهل البلاغة لسماع منتجاتهم الأدبية والمفاضلة بينهم. سوق عكاظ كانت إحدى العلامات التاريخية البارزة في هذا المجال، لكن بعضهم يؤكد أن سكينة بنت الحسين كانت تدير أشهر ملتقى ثقافي عربي، حيث يجتمع عندها نخبة الأمة من علماء وفقهاء ولغويين وشعراء وفصحاء، يتناقشون ويتحاورون ويتنافسون بحضرتها وقد كانت أحياناً ترجّح بينهم أو تُغلّط بعضاً منهم أو توجّه برؤية نقدية حاذقة مبنية على أصول الموازنة النقدية، مروراً بصالونات الخلفاء الأمويين والعباسيين، ولعل من أشهرها الصالونات التي كان يقيمها الخليفة المأمون العباسي.

في العصر الحديث؛ اشتهرت في مصر وبعض البلدان العربية صالونات ثقافية مهمة أثّرت في الحركة الاجتماعية الفكرية والثقافية، من أشهرها صالون الأميرة نازلي وصالون ماريانا في حلب، وكان صالون مي زيادة من أهم الصالونات العربية في العصر الحديث، حيث ارتاده نخبة من ألمع المثقفين والمفكرين العرب.

نهض المجتمع العربي منذ أواسط القرن الماضي في مجالات الثقافة والذوق الأدبي الرفيع وكانت أوعية الثقافة من مجلات ثقافية وصالونات أدبية ودور نشر تزخر بالأعلام ومنارات الفكر الذين يستخرجون من أعماق الإبداع الدرة تلو الدرة، مما أثّر إيجاباً على سطوع شمس النقد، فتنادى المبدعون والنقاد للتعاون في صقل هذه الدرر، حتى وصل الاسم العربي إلى أرفع جائزة عالمية في «نوبل للآداب».

الكويت كانت مثل شقيقاتها العربيات ترفل بثوب العز الثقافي فكانت بحق رائدة الثقافة في منطقتنا الخليجية، لكن بعد ثورة المعلومات، واختلاط الغث بالسمين في الفكر والأدب، وارتماء بعض الأجيال الجديدة في حضن ما يسمى «الثقافة الضبابية»، تداعى كثيرون من النخب الثقافية لإقامة فعاليات وصالونات أدبية متعددة، إلا أن بعضها فشل ولم يستمر وبعضها تراجع في مساره، وفي وسط هذا الضجيج الفكري لمعت بقعة ضوء «الملتقى الثقافي» الذي تولدت فكرته عند الروائي طالب الرفاعي الذي كان مهتماً بإخراج الإبداع الكويتي من دائرة المحلية إلى دائرة العربية، وقد دعمه في خروج فكرة الملتقى إلى النور مجموعةٌ من النخبة الأدبية والمثقفة في الكويت يتقدمهم إسماعيل الفهد وليلى العثمان اللذان يشكّلان مع طالب الرفاعي مثلث الرواية الكويتية.

يقول الرفاعي في نشرة الملتقى الثقافي الأول: «لقد راودتني منذ أعوام فكرة تأسيس ملتقى ثقافي يهتم بالشباب المبدع ويرعى ويشجع نتاجهم ويدفع بهم إلى مزيد من العطاء والنجاح».

قرر المؤسسون اختيار منزل الأديب الرفاعي مقراً لفعاليات الملتقى، كما حددوا أهداف الملتقى التي تنبثق من رسالته السامية في العمل على تشجيع ونشر وتأكيد أهمية الإبداع والثقافة والفن الإنساني النزعة.

الملتقى الثقافي الذي تبناه الرفاعي ليس الأول من نوعه ولن يكون الأخير لكنه ها هو في سنته السابعة يحقق نجاحاته ويواصل دوره الحيوي في نشر الثقافة ومد جسورها بين الأجيال المتعاقبة في الكويت، كما أن الملتقى يواصل تطوير نفسه عبر دينامو حيوي يعمل بلا توقف عن بذل أسباب النجاح واستمرارية العمل في تحقيق الأهداف المنشودة للملتقى الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى