مصادر صحفية لبنانية ونيابية عراقية تعلن عن قرب عودة سورية للجامعة العربية

ذكرت صحيفة “الديار” اللبنانية، امس السبت، ان هناك 9 دول عربية تريد مشاركة سوريا في القمة العربية القادمة في الرياض، والتي ستعقد في شهر نيسان..

الصحيفة ذكرت، أن العراق والجزائر والكويت وسلطنة عمان ولبنان ومصر وموريتانيا وفلسطين والمملكة المغربية يريدون ان تحضر سوريا ويتم دعوتها للقمة العربية التي ستنعقد في أيار في الرياض عاصمة السعودية.

كما أن  مصر تريد ان تحضر سوريا القمة العربية ويسعى امين عام الجامعة العربية الى موافقة سعودية على رفع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، وتوجيه رسالة الى سوريا ودعوتها الى القمة العربية.

واشارت، الى أن هناك مقترح ان يسافر اكبر مسؤول عراقي مع ملك عربي مع موفد من الرئيس السيسي او حتى الرئيس السيسي شخصيا والحضور الى دمشق والذهاب بطائرة واحدة من دمشق الى الرياض مع الرئيس الأسد لحضور القمة العربية، وبدء مرحلة جديدة بعدما تم التأكد بان الرئيس الأسد باق بشكل دائم وان روسيا لن تسمح لاحد بالاعتداء على سوريا كدولة ونظام.

اما في بغداد فقد كشف نائب عراقي عن مساع عراقية عربية حثيثة لإعادة عضوية سوريا في الجامعة العربية مؤكدا أن إعادة سوريا إلى وضعها الطبيعي سيسهم في استقرار حدود بلاده وتحصينها ضد الهجمات الإرهابية.

وقال النائب جاسم محمد جعفر في تصريح لوكالة “المعلومة” العراقية، إن “العراق ومصر والجزائر وتونس يدعمون وبقوة عودة سوريا إلى وضعها الطبيعي وإعادة عضويتها في الجامعة العربية”.

وأضاف: “مصر هي اللاعب الأبرز كونها حليف قوي مع روسيا وهي من تسيطر إداريا على الجامعة العربية ما يجعل دعمها للملف إيجابيا جدا”.

وأضاف أن العراق يدعم تلك التوجهات من خلال وزارة الخارجية لارتباط استقرار الأوضاع على الحدود بعودة سوريا إلى وضعها الطبيعي، موضحا أن استقرار سوريا يصب في صالح الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى