نبيل شعث يعلن عما كان معروفاً حول تأجيل صفقة القرن

قال نبيل شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الخارجية، إن الرفض الفلسطيني لصفقة القرن الأميركي، قد يؤدي إلى تأجيلها عاماً آخر على الأقل، مؤكداً رفض الفلسطينيين جميع الضغوطات التي تمارس عليهم للقبول بالصفقة المرتقبة.

وكانت واشنطن أجلت خطة السلام المعروفة بـ«صفقة القرن» أكثر من مرة في الفترة الأخيرة، بسبب رفض الفلسطينيين التعاطي معها والقبول بالولايات المتحدة وسطياً منفرداً في العملية السياسية.

وقال شعث «نعتقد أن الإدارة الأميركية ستؤجل طرح ما يسمى (صفقة القرن) لمدة عام، بسبب الرفض الفلسطيني القاطع لهذه الصفقة».

ورفض شعث ما وصفه الضغوط الأميركية (الابتزاز السياسي والمالي)، مؤكداً «أننا لن نبيع قضيتنا، وهذه السياسة تمثل مزيداً من الانهيار للدور الأميركي في العالم».

وتقديرات شعث حول تأجيل طرح خطة السلام الأميركية، جاءت بعد يوم واحد من لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزيري خارجية ألمانيا، هيكو ماس، وفرنسا، جان إيف لودريان، في مقره برام الله.

وقالت مصادر مطلعة، إن العملية السياسية والدور الأميركي كانا مثار نقاش أساسي في المباحثات.

وبحسب المصادر، طلب الوزيران إعطاء بلديهما فرصة من أجل الوصول إلى حل وسط مقبول مع الإدارة الأميركية، وطرح خطة يمكن البناء عليها والتعامل معها.

وقالت المصادر إن الوزيرين أخبرا عباس بأن استبعاد واشنطن خيار غير عملي في هذا الوقت. لكن عباس أخبرهما أنه لا يتطلع إلى ذلك، وإنما لكسر الاحتكار الأميركي، وإطلاق مؤتمر سلام تتمخض عنه آلية دولية تشارك فيها الولايات المتحدة.

ورفض عباس بشدة أي إمكانية للتعاطي مع الطروحات الأميركية الحالية، لأنه لا يمكن التفاوض من دون أن تكون قضيتا القدس واللاجئين على الطاولة.

وأصر عباس على مشاركة فرنسا وألمانيا ودول أخرى في أي آلية متعددة، حتى لو طرحت الولايات المتحدة خطة سلام معدلة ومقبولة.

 

وقال عباس لضيفيه، إن عليهما دعم خطته للسلام لأنها المخرج العملي الوحيد للمأزق الحالي، لكن الطرفين تحفظا على بدء تحرك دولي مضاد للتحرك الأميركي في هذا الوقت.

 

وكان الوزير الألماني هيكو ماس، أعلن صراحة، أن بلاده تدعم حل الدولتين، لكنها لا ترى إمكانية للتقدم في عملية السلام من دون وجود الإدارة الأميركية، قائلاً: «نعتقد أن من الصعب وجود مثل هذا التقدم من دون وجود الإدارة الأميركية».

 

وعبَّر ماس عن أمل بلاده ألا تغلق الأبواب أمام أي حوار، منادياً الأطراف: «لا تكسروا الجسور».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى