الشرطة الفرنسية تحتجز ساركوزي لاستجوابه حول تلقي الدعم المالي من القذافي

نقلت وكالة رويترز عن مصادر قضائية اليوم الثلاثاء، أن الشرطة الفرنسية احتجزت الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي لاستجوابه في إطار التحقيق في تمويل حملاته الانتخابية.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن التحقيق يتعلق باتهام ساركوزي بتلقي أموال من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل حملته الرئاسية عام 2007، فيما تجري السلطات القضائية الفرنسية تحقيقا في هذه القضية منذ العام 2013.

ومن سخرية القدر أن توقيف ساركوزي قد تم غداة الذكرى السابعة لبدء قصف الدول الغربية ليبيا في الـ19 من مارس 2011، بعد حظر جوي على ليبيا بذريعة حماية المدنيين، وكان ساركوزي من الدعاة الأكثر حماسا لضرب حكم القذافي آنذاك.

وكانت في وقت سابق قد وجهت  للرئيس السابق ساركوزي اتهامات بالارتزاق، على خلفية علاقته بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي إثر الاعترافات الأخيرة لرجل الأعمال اللبناني الفرنسي زياد تقي الدين.

وفي مقابلة مع موقع “ميديابارت” للصحافة الاستقصائية، قال رجل الأعمال، إنه كان قد قام بثلاث رحلات من طرابلس إلى باريس أواخر 2006 ومطلع 2007 نقل خلالها مبالغ نقدية لتمويل حملة ساركوزي.

وقال تقي الدين إنه سلم المبالغ المالية مباشرة إلى وزارة الداخلية التي كان يرأسها ساركوزي في ذلك الوقت، مشيرا إلى أنه كان يحمل في كل مرة حقيبة تحتوي على ما يقارب مليوني يورو بأوراق نقدية من فئة 200 و500 يورو، وإن عبد الله السنوسي رئيس استخبارات القذافي كان يعطيه تلك المبالغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى