مجلة أفكار الاردنية تُصدر عدداً خاصاً عن القدس

صَدَرَ حديثا العدد 348 من مجلة “أفكار” الشهريّة التي تصدُرها وزارة الثَّقافة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات التي شارك في كتابتها نخبة مِن كُتّاب ومختصّين في مختلف المجالات ذات العلاقة بمدينة القدس المحتلة.

واستهلَّ رئيس تحرير المجلة الروائي جمال ناجي، العدد بمفتتح بعنوان “عاصفة القدس العربيّة” بين فيه: ان “تخصيص هذا العدد عن القدس لأنَّ هيئة تحري المجلة استشعَرَت ابتداء معركة ثقافيّة تعني المؤرِّخين والباحثين وخبراء القانون والجغرافيا والدّيموغرافيا، والأدباء والفنّانين والمفكِّرين والإعلاميّين والتربويّين، الذين يملي عليهم واجبهم الوطنيّ والإنسانيّ والحضاريّ بأن يشاركوا فيها، وأن يقولوا كلمتهم بلا مواربة، وأن يوظِّفوا خبراتهم وقدراتهم من أجل التصدّي لعمليّات التَّهويد العلنيّة للقدس؛ مدينة السَّلام، التي كانت ولا زالت وستظلّ عربيّة فلسطينية”.

وقال إن المجلة تعتزُّ بإصدار هذا العدد الخاصّ عن القدس الشَّريف، وتأمل أن يكون واحدًا من المراجع الضروريّة، للباحثين والقرّاء والشّباب والشّابات والنشء الجديد، الذين يستطيعون الوقوف على الحقائق غير القابلة للتَّزوير أو للتَّشويه أو حتى التَّجميل، في ما يتَّصل بمدينة القدس وانتمائها العربيّ والإسلاميّ والمسيحيّ الذي لا تهزُّه الرِّياح السياسيّة التجاريّة، ولا تغيِّر في رسوخِه كلّ القرارات التي تحاول الالتفاف عليه وثني وِجهته العصيّة على التَّغيير”.

وكتب في العدد الدكتور أنيس منصور حول (القرارُ الأميركيُّ الخاصُّ بالقدسِ- أربع مخالفات قانونيّهٌ)، والدكتور عبد الله كنعان عن (الوصاية الهاشميّة على المقدَّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في القدس)، والدكتور عزت جردات عن (مكانة القدس عند المسلمين)، والدكتور جورج طريف عن (مكانةُ القدسِ في الدّيانةِ المسيحيّةِ)، والدكتور ماهر الشريف عن (قضيّةُ القدسِ بينَ بُعديها الدّيني والسّياسيّ).

كما كتب الدكتور زيدان كفافي عن (القدس قبل الاحتلال اليوناني)، والدكتور خليل التفكجي عن (الجغرافيا السياسيّة لمدينة القدس)، والدكتور ربحي حلوم عن (أقدمُ مدنِ التّاريخِ وأقدُسها بينَ فكَّي الاستيطانِ وأنيابِ التّهـويد)، والباحث نواف الزرو عن (القدس والمقدَّسات: صراعٌ على الوُجود والرِّواية والهويّة والسِّيادة والمُستقبل)، وكتب الناقد السينمائي عدنان مدانات عن (القدس في السينما العربية)، والدكتور فيصل دراج عن (القدس في الذاكرة الثقافية العربية)، والفنان التشكيلي غازي انعيم عن (القدس بِعُيون الرَّسّامين المُستشرقين).

وقدم الدكتور صبحي غوشة في العدد رؤيته لـ(الحياة الاجتماعيّة في القدس في ظلِّ الاحتلال الصهيونيّ)، وكتب الدكتور أحمد سعيد نوفل عن (مستقبل القدس في ظلِّ طروحات التَّسوية)، والباحث محفوظ جابر عن (تَهويد وطَمْس تُراث القُدس)، والدكتور ربحي عليان عن (المكتبات في مدينة القدس: مراجعة تاريخية)، والدكتور عمر الكفاوين عن (القدس في أدب الرحلات)، والأديب نزيه أبو نضال عن (المكان في رواية القدس.. حضور في الغياب).

وفي باب “نوافذ ثقافية” عرض الكاتب محمد سلام جميعان لكتاب “دراسات في التراث الثقافيّ لمدينة القدس”، وكتاب “القدس في الأدب العربيّ الحديث” للدكتور عبدالله الخباص”، إضافة الى جولة في بعض السرديات المقدسية منذ العام 1920 وحتى العام 2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى