جمعية المصدرين ترحب بقرار تعطيل اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

 

رحب عمر ابو وشاح، رئيس جمعية المصدرين المهندس بقرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، معتبرا ذلك خطوة ستسهم بزيادة تنافسية المنتجات الوطنية بالسوق المحلية.

وقال ابو وشاح في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن القرار يعكس مدى تفهم الحكومة لحجم الضرر الكبير الواقع على الصناعة الوطنية بفعل اتفاقية التجارة الحرة التي “تسمح بدخول المنتجات التركية الى السوق المحلية دون رسوم جمركية”، مؤكدا ان القرار يزيد من الحصة السوقية للمنتجات الوطنية محليا.

واوضح أن الاتفاقية كان لها اثر سلبي على قطاعات واسعة مثل صناعة الالبسة والسجاد والبلاستيك “في ظل المنافسة غير العادلة التي تتعرض لها المنتجات الوطنية من البضائع التركية التي تحظى بدعم من الحكومة التركية عكس الصناعة الوطنية التي تعاني من ارتفاع كلف الانتاج ولا تتلقى اي دعم مالي من قبل الحكومة”.

وقال رئيس الجمعية إن القطاع الصناعي قام قبل توقيع الاتفاقية مع الجانب التركي بتقديم دراسة متخصصة للجهات الحكومية تثبت بأن “الاتفاقية لا تصب في صالح الصناعة الوطنية ولم يتم الاخذ بها”، مشيرا الى ان ارقام الميزان التجاري تعد اكبر دليل على عدم استفادة الصناعة الوطنية من اتفاقية التجارة الحرة، حيث تظهر البيانات ان الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح الجانب التركي بعدما بلغت الصادات الوطنية الى تركيا العام الماضي نحو 66 مليون دينار في حين ان المستوردات بلغت 484 مليون دينار.

ودعا الحكومة الى ضرورة الاخذ بالدراسات والملاحظات التي يقدمها القطاع الصناعي حول اثر اي قرار او توقيع اي اتفاقية على القطاع، مشيرا الى ان الصناعة الوطنية “بحاجة اليوم الى الوقوف بجانبها في ظل ارتفاع الكلف والتحديات الكبيرة التي فرضتها الاوضاع الامنية التي تعاني منها المنطقة وتسببت بإغلاق العديد من الاسواق التقليدية امام الصادرات “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى