وداعاً للبيتزا .. شركة بيتزا شهيرة تغلق 94 فرعاً للنجاة من الإفلاس

تخطط شركة مطاعم بريزو الإيطالية لإغلاق نحو ثلث فروعها، في محاولة منها لإنقاذ نفسها.

وتوفر سلسلة المطاعم التي تمتلكها شركة “تي بي جي” الخاصة نحو 4500 وظيفة، لكنها بإغلاق 94 من فروعها، بينها 33 فرعاً في تيكس ميكس، ستدير 208 أفرع فقط.

وتحاول الشركة بهذه الإجراءات إنقاذ نفسها من الإفلاس والبقاء على الساحة ضمن سلسلة المطاعم الكبرى، وفق ما نشره موقع الـ”بي بي سي”، امس الأحد.

وقد بدأت الدخول في مرحلة إجراءات الإصلاح المالي، المعروفة باسم الإجراءات التطوعية؛ بهدف تسريح النسبة المطلوبة من العاملين.

وقامت شركة “تي جي بي” بشراء “بريزو” عام 2014، بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني، وهي أحدث سلسلة مطاعم تعاني مشاكل مالية؛ إذ اتخذت سلسلة مطاعم “بايرون” للبرغر و”جايمي إيطاليان” إجراءات مشابهة خلال العام المالي الجاري.

ووافقت الشركتان على خطة إنقاذ مالية مع المقرضين، تتضمن إغلاق بعض الفروع وتقليص عدد العاملين.

وتعاني السوق في بريطانيا مشاكل مالية؛ إذ شهدت سلسلة متاجر ألعاب الأطفال “تويز آر أص” إجراءات مالية مشابهة؛ لإنقاذها من الانهيار المالي، كما شهدت سلسلة “مابلين” للإلكترونيات الإجراءات نفسها، لكن الشركتين دخلتا مرحلة الإجراءات الإدارية، وهي المرحلة الأخيرة قبل إعلان الإفلاس الأسبوع الجاري.

وتشهد سوق العمل في بريطانيا أزمة مالية عنيفة؛ إذ إن زيادة الرواتب لا تعادل نسبة التضخم الاقتصادي، الأمر الذي أضعف القوة الشرائية للمواطنين.

وارتفعت تكلفة المعيشة في بريطانيا مقارنةً بمعدل الرواتب، ومن المتوقع أن تعلن المزيد من الشركات إجراءات مالية شديدة في أبريل المقبل، موعد إعلان بيانات الأداء المالي خلال العام المالي 2017-2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى