حماس والجهاد تدعوان لانتفاضة فلسطينية شاملة رداً على قرار ترامب

 

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الخميس لاطلاق بـ”انتفاضة جديدة” ضد القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال هنية في كلمة له في مدينة غزة “هذه السياسة الصهيونية المدعومة أمريكيا لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة”، مضيفا “نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول”.

وتابع :”ندعو أن يكون يوم غدٍ 8/12 الجمعة بداية انتفاضة للشعب الفلسطيني”ودعا الى أن يكون “يوم غد يوم غضب وبداية تحرك جديد لمواجهة مخططات الاحتلال في الضفة الغربية ومدينة القدس. فليخرج شعبنا وأمتنا وليخرج كل أحرار العالم غدا”.

وطالب هنية الى وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل بشكل كامل و”تمكين المقاومة في الضفة المحتلة وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال فلا يوجد اليوم أنصاف حلول”.وقال هنية إن ترامب “سيندم ندما شديدا على هذا القرار”.

وقال إن حركته أعطت “تعليمات لكل أبناء حركة حماس وجميع الأذرع إلى إعلان نفير داخلي للتحضير للمرحلة القادمة والى أن تكون على جهوزية تامة لأي تعليمات وأي أوامر تصدر لمواجهة هذا الخطر الاستراتيجي الذي يهدد القدس”.

وطالب هنية السلطة بالتحلل من عملية أوسلو وقال: :”يجب أن يكون على رأس أولوياتنا أن عملية السلام قد قبرت للأبد ولا لوجود لما يسمى صفقة القرن، وقال “في الوقت الذي نسعى فيه لتمكين الحكومة في قطاع غزة، إننا نطالب بتمكين المقاومة بالضفة للرد على العدوان السافر على القدس”.

وعلى صعيد متصل طالبت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي عقدته بمدينة غزة، “إعلان فشل مشروع التسوية وإغلاق اتفاق أوسلو ورفض العمل بما يترتب عليه من التزامات وخصوصا وقف التنسيق الأمني مع العدو بكل أشكاله”.

وطالبت الحركة في بيان تلاه مسؤول المكتب الإعلامي داود شهاب، منظمة التحرير الفلسطينية لسحب اعترافها بإسرائيل، رداً على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكدت الجهاد على ضرورة التصدي بحزم وقوة وبكل السبل لرفض “صفقة القرن” الامريكية.

ودعت الفلسطينيين “لتصعيد انتفاضة القدس وانخراط كل الفصائل الفلسطينية فيها، وتمكين وتصعيد المقاومة في كل أنحاء أرضنا المحتلة لاسيما في الضفة الغربية للقيام بواجبها ومهامها في الدفاع عن الشعب وأرضه ومقدساته في التحرير والعودة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى