فشل قمة مجلس التعاون الخليجي بالكويت حتى قبل انعقادها

قال تليفزيون الكويت، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هو من سيترأس وفد المملكة في القمة الخليجية بالكويت.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للوزير السعودي مع أمير الكويت في قاعة بمطار الكويت.

وبتلك الطريقة، لن يحضر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولا ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، القمة.

ويترأس الوفد العماني نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني، فهد بن محمود آل سعيد، فيما يترأس وفد البحرين نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، بينما يترأس وفد الإمارات وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش.

غير ان تلفزيون الكويت افاد بوصول أمير دولة قطر، للمشاركة في أعمال القمة الخليجية، التي تبدأ اليوم.

ويحضر الشيخ تميم القمة الخليجية وسط توتر العلاقات الدبلوماسية بين قطر ودول خليجية “السعودية والإمارات والبحرين”، بالإضافة إلى مصر، بعد اتهامهم الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب.

وقبيل ساعات من انعقاد هذه القمة الخليجية أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن مفاجأة جديدة تتمثل في تشكيل لجنة عسكرية واقتصادية جديدة مع السعودية منفصلة عن مجلس التعاون الخليجي، مضيفةً أن اللجنة ستتولى “التنسيق بين البلدين في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية”، وقد صدّق على ذلك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات، وفق وكالة الأنباء الفرنسية .

غير انه لم يصدر أي تأكيد فوري من السلطات السعودية حتى الآن.

يذكر أن البلدين حليفان عسكريان وثيقان، وخصوصًا في اليمن، حيث يقاتل التحالف بقيادة السعودية جماعة “أنصار الله” الحوثيين.

ولم يتضح بعد كيف يمكن أن يؤثر هذا الإعلان على اجتماع مجلس التعاون الخليجي المكون من ستة أعضاء، الذي من المتوقع أن يركز على الأزمة المتفاقمة مع قطر.

يذكر أن وزير الخارجية البحريني اقترح تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حتى تقبل مطالب دول المقاطعة لها والتي تضم مصر إلى جانب الدول الخليجية الثلاث.

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في حسابه على تويتر: “الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون الخليجي هي تجميد عضوية قطر حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا. وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى