تظاهرة في اللد ضد البطريرك الأرثوذكسي بائع اراضي الكنيسة لليهود

نظمت مجموعة الحقيقة الأرثوذكسية في فلسطين، مظاهرة احتجاجية ضد البطريرك الأرثوذكسي ثيوفيلوس، الذي تورط بالفترة الأخيرة بالشبهات العديدة حول صفقات بيع الأراضي والأوقاف الأرثوذكسية في فلسطين.

نظمت هذه التظاهرة أمام كنيسة مار جريس في اللد بالتزامن مع صلوات عيد مار جريس، شفيع الكنيسة الأرثوذكسية، والذي كان يجذب الآلاف من الحجاج والزوار الفلسطينيين من كافة أنحاء فلسطين وبشكل خاص أبناء اللد المشتتين.

ولكن هذه السنة اختلفت الأحوال بسبب الاحتجاجات التي تقوم بها مجموعة الحقيقة الأرثوذكسية، التي بدأت بها قبل بضعة أشهر، وبشكل خاص حينما نظمت مسيرة حاشدة في القدس المحتلة.

وقال عضو مجموعة الحقيقة غسان منير في تصريح صحفي، إن “هذه الوقفة هي فقط ضد وجود البطريرك ثيوفيلوس، الذي قام بصفقات مشبوهة، ونحن بدورنا نعارض هذه السياسة ولسنا ضد الصلوات والمصلين، ومن هنا نهنئ عموم المصلين ونتمنى لهم عيدا سعيدا”.

كما وحصلت مشادات كلامية في داخل الكنيسة بعد طرد ناشطات من مجموعة الحقيقة، حاولن الاعتراض على وجود البطريرك.

ونشرت لجنة المتابعة العليا لعرب الداخل بياناً ردت فيه على بيان صدر عن البطريركية الأرثوذكسية هاجم فيه منتقدي البطريركية قائلا “إنهم يتسترون وراء خطاب تحريضي مُغلّف بثوب وطني زائف”.

وجاء في بيان لجنة المتابعة أن “بيان البطريركية فاقد للأهلية ومضطرب، وسنواصل نضالنا حتى تحقيق أهداف المؤتمر الوطني الأرثوذكسي”.

ولفتت اللجنة إلى أنه “ليس غريبا ولا مستهجنا في زمن السقطات الكبيرة وصناعة الأزمات، أن تطل علينا سلطة البطريركية الأرثوذكسية ومنتفعيها ومستثمريها، بعد كل هذه البيوعات والتسريبات المتلاحقة منذ عقود لحقوق ووقف العرب الأرثوذكس للشركات الإسرائيلية والاستيطانية برأسها من جديد، مرة باستخدام الديمقراطية والهيئات المنتخبة، ومرة أخرى باسم السلطة الدينية للبطريركية لتضع نفسها عرابة للرعية وحقوقها، غير عابئة، ومستهترة بنخبة وشخصيات وفعاليات العرب الأرثوذكس في فلسطين التاريخية والأردن ومؤتمرهم التاريخي”.

وأضافت أن “البطريرك ثيوفيلوس يقر ويعترف، وهي ليست المرة الأولى، أن النظام البطريركي الكنسي الذي يتحكم بالوجود المسيحي العربي الأرثوذكسي منذ الخمسينيات هو المسؤول عن عمليات بيع وتسريب أراضي وعقارات الوقف الأرثوذكسي في شخص سلفه ارينيوس وأسلافه ومن لف لفهم”، مشيرة إلى أنه “يتمنطق اليوم بنفس النظام الكنسي للحفاظ على سلطة حكمه البطريركية في الهجوم على الرعية الأرثوذكسية وطليعتها التي أعلنت عزله وإسقاطه من رأس هرم السلطة”.

وتابع البيان أنه “في ظل استمرار سياسة التضليل والخداع والبلطجة الإعلامية وعمليات السلب والنهب والبيع التي يمارسها البطريرك ثيوفيلوس الثالث وأعوانه بحق رعايا الكنيسة الأرثوذكسية وحقوقهم وأملاكهم لصالح دولة الاحتلال، وفي ظل تساوق بعض الأبواق المرتزقة، تخرج علينا سلطة البطريركية بأدواتها المهشمة والغارقة بالفساد المالي والإداري والعار، بعد أن باعت ضميرها الوطني والأخلاقي بثمن بخس ببيان مضطرب حاقد ومشبوه الأهداف يهاجم من صاغوا تاريخ ومسيرة وحرية شعبهم”.

ولفتت إلى أنه “وعبر بيان فاقد للأهلية شرعوا بمهاجمة نائب رئيس حركة التحرير الفلسطينية محمود العالول، وفصائل منظمة التحرير، وشككوا بموقف السلطة الفلسطينية، وطالبوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوضع حد لهؤلاء الذين نجحوا في تنظيم وعقد المؤتمر العربي الأرثوذكسي، بحضور أكثر من 600 من شخصيات وفعاليات ونخبة العرب الأرثوذكس في فلسطين التاريخية والأردن دفاعا عن حقوقهم وأوقافهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى