قطر تشتري عطف يهود امريكا بجثامين الجنود الاسرائيليين لدى “حماس”

وسط استغراب دولي شديد, تقدم حكام قطر بعرض مبادلة رفات جنود إسرائيليين بلقاءات مع زعماء اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، في مسعى لممارسة ضغوط من أجل التدخل في حل أزمتها المتفاقمة مع دول المقاطعة العربية.

وقد استهجنت مجلة “فوربس” الأميركية الأسباب التي تجعل الدوحة تعرض مبادلة رفات إسرائيليين بلقاءات مع قادة يهود.

وأشارت المجلة في مقال كتبه ريتشارد مينتر إلى أنه بعد ثلاث سنوات من مقتل ضابط إسرائيلي تستخدم قطر جثمانه كورقة مساومة من قبل الرجال الذين تستأجرهم الدوحة، في إشارة إلى قيادات بحركة حماس مازالوا مقيمين في قطر.

ووصفت الأمر بأنه ربما كان الجزء الأكثر غرابة واشمئزازا في محاولات قطر غير المسبوقة للتواصل مع جماعات اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة.

ونقلت المجلة عن قيادات يهودية أميركية أنهم تلقوا عرضا يفيد باستعداد الدوحة لمقايضة لقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدى زيارته القريبة إلى نيويورك بجثة الضابط الإسرائيلي هادار غولدين الذي اختفى في غزة عام 2014 وأعلنت حماس لاحقا أنها قتلته، وجثمان جندي إسرائيلي آخر محتجز لدى حماس.

وقالت إن أمير قطر، الذي لا يلتقي عادة إلا بكبار قادة الدول، يعتزم هذه المرة لقاء جمعيات الضغط اليهودية الأميركية، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ورأى مينتر أنه لو وافقت بعض المنظمات اليهودية على الجلوس مع أمير قطر فلأنه تم إبلاغ بعض قادة اليهود في الولايات المتحدة أن جثمان غولدين وجثمان جندي إسرائيلي آخر ستعيدهما حماس إلى ذويهما في إسرائيل.

ويكشف التقرير أن قطر لجأت إلى نك موزن أحد أغرب المحامين ليتوسط لها، وهو ناشط يهودي عمل مساعدا لرئيس الفريق الانتخابي للمرشح تيد كروز.

ونقلت المجلة عن شمولي بوتيتش أحد الحاخامات اليهود البارزين في الولايات المتحدة تأكيده تلقي تحذير من أن حملتهم الإعلانية قد تنفجر في وجوههم لأن حماس ستعيد فورا جثماني الجنديين الإسرائيليين بضغوط من قطر.

وكان الحاخام بوتيتش قد موّل إعلانات في الصحف الأميركية وكتب مقالات ينتقد فيها محاولات قطر للتواصل مع اليهود.

وتتساءل بعض الأوساط المراقبة للشأن الفلسطيني عما يمكن أن تسببه العلاقة القطرية مع حماس من ضرر على العملية التصالحية التي تقودها القاهرة بين قطاع غزة والضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى