جراء تعاطفه مع الاخوان المسلمين.. إيقاف خاشقجي عن الكتابة في “الحياة”

أصدرت صحيفة الحياة اللندنية قرارا بوقف نشر مقالات الكاتب جمال خاشقجي، بسبب تغريداته يوم امس الاول الأحد عن جماعة الإخوان المسلمين، والتي أكد فيها أنه من الاستحالة منع التعاطف معهم لأن منهجهم منهج كل مسلم.

وقال سعود الريس, رئيس تحرير الصحيفة إن القرار قد اتخذ من قبل الناشر الأمير خالد بن سلطان عطفاً على توصية نائبه الأمير فهد بن خالد.

وقد نفى الكاتب الخاشقجي توقفه عن الكتابة بشكل عام، وقال : «لن أتوقف عن الكتابة، مرحلة مؤقتة وسأعود للكتابة في الحياة فهي بيتي، أشكرهم وأقدر الظرف الذي اضطرهم لذلك».

وقال في تغريدة أخرى «الحرية هي تمسكك بما تؤمن به، حتى لو صمت أو كنت في السجن، وتفقدها عندما تقول ما يريده غيرك ولو كنت بقصر منيف».

وكان «خاشقجي» قد نشر يوم امس الاول الأحد تغريدات أثارت الجدل كثيرا، أكد فيها أن جماعة الإخوان المسلمين حركة مجتمعية تشاركية تحترم النظام القائم، مشيراً إلى أن المنتمين لها في السعودية والخليج والمغرب لا يبايعون أحداً حتى من بينهم؛ لأن في عنقهم بيعة لملك أو أمير البلاد، ولا علاقة تنظيمية لهم بأحد خارج الوطن.

كما غرد «خاشقجي» متألماً من قرار اعتقال الشيخين «سلمان العودة» و«عوض القرني»، وقال: «لا أصدق أنه جرى اعتقال الشيخين عوض القرني والعودة، بلادنا ورجالها لا يستحقون ذلك ولا تعرف أجواء الاعتقال والتخويف، لابد أن هناك سوء فهم».

ونفى «خاشقجي» الذي يتهمه معارضوه بأنه ينتمي للإخوان أن يكون قد انضم للتنظيم لأن ذلك يخالف القرار الذي أصدرته الحكومة بحظر الانتماء للجماعة.

وشدّد الكاتب المقيم حالياً في الولايات المتحدة استحالة منع تأييد منهج الإخوان والتعاطف معهم؛ لأن منهجهم هو منهج كل مسلم وكل حركة إحيائية, وقال بانه يوجد في السعودية مَنْ ينتسبون لـ«جماعة الإخوان» وفِي مناصب مرموقة.

وكان «خاشقجي» قد عاد مؤخرا للكتابة في صحيفة الحياة، والتغريد عبر حسابه في تويتر بعد حوالي 9 أشهر من المنع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى