الانتخابات البلدية واللامركزية.. قليل ما لها وكثير ما عليها

رجح خالد الكلالدة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، إعلان النتائج النهائية الرسمية للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات (اللامركزية) بعد الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء، ولدى اعتمادها من مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عقب إنتهاء اللجان الخاصة لتدقيق النتائج الأولية التي أعلنها رؤساء لجان الانتخاب وفق أحكام القانون.

وكان الكلالدة قد اعلن مساء أمس أن نسبة الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية ومجالس المحافظات (اللامركزية) قد بلغت 31.7 في المملكة ممن يحق لهم الاقتراع، بينما بلغ عدد المشاركين في العملية الانتخابية بكافة محافظات المملكة مليونا و302 ألف و780 ناخبا وناخبة.

هذا وقد شهد العديد من مراكز الاقتراع في الانتخابات البلدية، ازدحامًا كبيرًا وحالة إرباك غير مسبوقة، بعد قيام الهيئة المستقلة للانتخابات بتقليص عدد مراكز الاقتراع والصناديق.

وقد أبدى عدد كبير من الناخبين استيائهم الشديد من هذا التقليص، فيما غادر بعضهم دون الإدلاء بصوته نتيجة الازدحام الشديد، بسبب الإرباك الكبير وسوء التنظيم الذي شهدته مراكز الاقتراع.

ويأتي هذا الازدحام في وقت قال فيه الكلالدة، خلال مؤتمر صحفي، إن نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية حتى الساعة الثانية ظهرًا لا زالت أقلّ من نصف سابقاتها.

ولم تتجاوز نسب الاقتراع في العاصمة عمّان، حتى الساعة الثالثة عصرًا الـ 10 في المائة، بينما كانت وصلت إلى حدود الـ 20 بالمائة في جميع أنحاء المملكة.

وأفاد مراسل “قدس برس”، بأن مراكز اقتراع في معان والزرقاء وإربد وعمّان شهدت ازدحامًا غير مسبوق بسبب قيام الهيئة المستقلة بتقليص عدد صناديق الانتخاب.

وأشار إلى أن أحد مراكز الاقتراع في منطقة “زهران” بعمّان شهد ازدحامًا غير مسبوق، بسبب وجود أربع صناديق اقتراع فقط لحوالي 46 ألف ناخب.

وذكرت صحيفة “الرأي” الحكومية، أن عددًا من المواطنين قد غادروا مركز الاقتراع في معان رافضين الإدلاء بأصواتهم نظرًا للازدحام الكبير الذي شهدته بعض مراكز الاقتراع بعد تقليص الحكومة عدد الصناديق إلى 17.

وصرّح رئيس الهيئة العليا للانتخابات في حزب جبهة العمل الإسلامي، مراد العضايلة، بأن الناخبين في بعض مناطق الزرقاء وإربد انتظروا لساعات طويلة تحت الشمس بسبب الازدحام الشديد.

وأوضح العضايلة في حديث لـ “قدس برس”، أن “الحزب رفع مذكرتين إلى الهيئة المستقلة للانتخابات بخصوص الازدحام الشديد، ولكنهم لم يجدوا تجاوبًا يذكر من الهيئة”.

وبيّن أن حالة الفوضى لم تتوقف على الازدحام فقط، بل امتدت إلى قيام بعض أنصار عدد من المرشحين بالاعتداء على مرشحي وأنصار “التحالف الوطني للإصلاح”، وهو ما أدى إلى توقف الانتخابات في بعض المراكز.

وأشار إلى أن الانتخابات توقفت لساعات في مدرستي أبو هريرة واليرموك في العاصمة عمّان بعد الاعتداء على أنصار التحالف، لافتًا إلى أنه تم تحطيم سيارة النائب موسى الوحش.

يشار إلى ان التحالف المدني لرصد الانتخابات (راصد) قد أعلن عن رصد نحو 450 مخالفة وحادثة أثرت على سير العملية الانتخابية لغاية الساعة الثالثة بعد ظهر امس.

كما رصد التحالف المدني 32 حالة لتوقف الربط الإلكتروني، 62 شغب، 42 حالة تأثير على الناخبين، 12 حالة شراء أصوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى