اعادة الاعتبار للمسواك بعدما ثبتت فوائده الطبية للفم والاسنان

السواك أو ما يعرف بالمسواك هو نوع من العيدان الخشبية المستخلصة من أغصان شجرة الآراك التي تعرف بكثرتها في منطقة شبه الجزيرة العربية وتشتهر بخضرتها الدائمة، استعمله القدماء عموماً والمسلمون بشكل خاص كأداة لتنظيف الأسنان وهو أحد أقدم وسائل تنظيف الاسنان التي عرفها التاريخ، ولا تزال تستعمل حتى يومنا هذا.

ومن المعروف اسلامياً وكذلك علمياً وفقاً لبعض الدراسات الأخيرة أن السواك مفيد جداً للأسنان وصحة الفم، حتى أن كثيرين يستعملون المسواك بدلاً من فرشاة ومعجون الاسنان بشكل يومي، لا بل إن عدد من الشركات الرائدة في عالم تصنيع أدوات العناية بالأسنان بدأت انتاج مستحضرات عناية بالأسنان مستخلصة من عود السواك الشهير والمواد والمعادن الغني بها.

ومن فوائد استعمال السواك:

1.يساهم السواك بشكل كبير في تبيض الأسنان وتنظيفها وذلك لاحتوائه على مواد مهمة كالسينجرين وبيكربونات الصوديوم وكلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم واكسالات الكالسيوم وهذه المواد هي نفسها التي تستخدمها الشركات في تركيباتها الكيميائية لإعداد معجون الاسنان، وكلها تساهم في تبيض وتنظيف الاسنان.

2.يساعد المسواك في حماية اللثة والحفاظ عليها كما يقويها لاحتوائه على ألياف طبيعية مناسبة وطرية وعلى معادن طبيعية تساهم في تقوية انسجة اللثة كحمض الغاليك وفيتامين سي ومادة التانين وغيرها من مواد تقوي اللثة.

3.المسواك يعتبر من الادوات الطبيعية الفعّالة في ابعاد رائحة الفم الكريهة، إذ يحتوي السواك على مواد مطهرة تنقي وتنظف الفم، ويبعد السواك من خلال بعض الزيوت التي يحتويها على الروائح الكريهة، لذا بات يستعمل في بعض مستحضرات غسول الفم من قبل عدد من الشركات الجديدة.

  1. يحتوي السواك على مواد أثبت العلم فعاليتها في وقت لاحق كالفلوريد الذي يكافح التسوس و حمض التنيك الذي يقضي على عفونة الأسنان و يطهر اللثة، و يحتوي على مادة الكلور او السيليكا التي تعمل على تبييض الأسنان و إزالة الصبغ والبقع والإصفرار.

كيف يستخدم السواك

إذا ما كان السواك طري يوضع في كوب من الماء لساعة وينصح بأن ينقع بشكل يومي في المياه كي يبقى صالحاً للاستعمال بشكل سليم، بعد ذلك يُقص الجزء الأملس من أعلى السواك بمقدار انش واحد تقريباً ليظهر بعد ذلك شعيرات في هذا المكان من مقدمة السواك وهي التي سنعتمد عليها في تنظيف الاسنان.

بعد اعداد السواك يتم فرك الاسنان به بعناية ولطف تام ولا حاجة أبداً للقوة أو الشد في تحريكه، يمرر السواك على كافة الأسنان وأنحاء الفم لمدة تقارب الربع ساعة لكي تستخلص الاسنان المواد والمعادن الطبيعية الموجودة فيه بشكل كامل، كما يمكن تمرير السواك على اللثة كذلك ولكن بلطف وعناية. ويصنح باستخدام السواك من ثلاث إلى خمس مرات يومياً.

بعد الانتهاء من استخدام السواك يجب قص الشعيرات الخشبية التي استخدمت في فرك الأسنان وبعدها يتم غسل السواك جيداً ويحفظ إما في الماء أو في مادة مطهرة أو في مادة جيلاتينة، واذا لم نرد قص الشعيرات التي استخدمناها يمكننا فقط غسل السواك ونقعه في الماء لاستخدامه مرة أخرى في وقت لاحق. ولكن يجدر الإشارة إلى أنه لا يجب حفظ السواك في الجيب والمحفظة أو تركه مكشوفاً دون غطاء وذلك لإمكانية التقاطه الجراثيم والميكروبات المضرة.

وأخيراً يجدر الإشارة إلى ان العلماء ينصحون باستخدام السواك توازياً مع فرشاة ومعجون الأسنان لأن ذلك يحمي الأسنان ويبيضها بشكل فعال أكثر، كما يساهم ذلك في تكامل عملية الحفاظ على نظافة وصحة الفم واللثة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى