الحكم بالسجن المؤبد على جندي قتل 3 عسكريين امريكيين

قضت محكمة أمن الدولة ، اليوم الإثنين، بإنزال عقوبة السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة، بحق جندي متهم بقتل ثلاثة من أفراد القوات الامريكية، قبل ثمانية أشهر.
وتعود أحداث القضية المعروفة إعلاميا بـ “قضية الجفر” إلى تاريخ الرابع من تشرين ثاني 2016؛ حيث وقع اشتباك على مدخل قاعدة “الأمير فيصل الجوية” بمنطقة الجفر جنوبي الأردن، أسفر عن مقتل 3 عسكريين أمريكيين بعد امتناعهم عن التوقف في منطقة التفتيش بموجب أوامر حرس البوابة.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية حينها أن سيارة مدربين أمريكيين حاولت، دخول القاعدة الجوية؛ ما أدى إلى نشوب تبادل لإطلاق النار قتل فيه اثنان من المدربين (من الجنسية الأمريكية) وجرح ثالث، فيما أصيب ضابط صف أردني (توفي في وقت لاحق).
وكانت المحكمة قد أنهت الإثنين الماضي، الاستماع لمرافعتي النيابة العسكرية ووكيل الدفاع المعين بالقضية بالإضافة إلى إنهائها في وقت سابق للاستماع للشهود في القضية.
وطالب المدعي العام العسكري، المحكمة العسكرية المختصة بالنظر في القضية، تجريم المتهم بالتهمة المسندة له؛ القتل القصد الواقع على أكثر من شخص، وايقاع العقوبة المقررة قانونًا بحقه.
ودعا ممثل النيابة العسكرية، لإدانة المتهم بتهمتي الإساءة لكرامة وسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية، وتنزيل رتبته وطرده من الخدمة العسكرية.
وأشار ممثل النيابة إلى أن القرار يجب أن يتضمن دفع الجندي الأردني لقيمة الطلقات النارية الـ 63 المستخدمة في حادثة إطلاق النار على رتل للقوات الأمريكية “الصديقة”.
ووجهت محكمة عسكرية أردنية الشهر الماضي، تهمة “القتل القصد” لجندي أردني قتل 3 مدربين أمريكيين في قاعدة الأمير فيصل الجوية بمنطقة الجفر عام 2016.
ووفق أبرز ما جاء في واقعة النيابة العسكرية، فقد حدثت الواقعة عند سماع الجندي صوت عيارات نارية من مصدر لم يستطع تحديد وجهته خلال قيامه بوظيفته الرسمية على الباب الرئيس للقاعدة الجوية بالاشتراك مع عدد من زملائه حيث تزامن ذلك مع دخول عدد من المركبات التابعة للقوات الأمريكية “الصديقة” الملحقة بالقاعدة الجوية حينها وقع إطلاق نار من قبل الجندي ما أدى لمقتل 3 عسكريين أمريكيين..
وتستخدم قاعدة “الأمير فيصل الجوية” لمختلف التدريبات العسكرية وليس فقط لتدريبات الطيران وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم أمريكيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى