القوات الالمانية تبدأ مغادرة قاعدة انجيرليك والتموضع بقاعدة الازرق الاردنية

صرح مسؤول دفاعي ألماني أن بلاده قد بدأت يوم امس الأحد سحب قواتها من قاعدة جوية تركية حيث تشارك في دعم العمليات الدولية ضد تنظيم داعش وذلك في أعقاب خلاف مع أنقرة بشأن زيارة نواب ألمان للقاعدة.

ويمثل الانسحاب من قاعدة إنجيرليك خطوة أخرى في إطار واحد من خلافات عديدة بين البلدين تتراوح بين حملة صارمة شنتها أنقرة على معارضيها في أعقاب محاولة انقلاب وتنظيم حملات دعائية سياسية تركية في ألمانيا.

وأقر البرلمان الألماني الشهر الماضي الانسحاب من القاعدة.

ومن المقرر أن تواصل الطائرات الألمانية المقاتلة العمل انطلاقا من إنجيرليك حتى نهاية تموز على الأقل في إطار مهمة لتوفير طائرات الاستطلاع لدعم عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” في العراق وسوريا.

وفي هذه الأثناء سيجري نقل العتاد الضروري إلى قاعدة جوية جديدة في الأردن (قاعدة الازرق) من المقرر أن تتمركز فيها الطائرات بحلول تشرين الأول المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أن طائرة ألمانية متخصصة في تزويد الطائرات بالوقود في الجو غادرت إنجيرليك إلى القاعدة الأردنية يوم امس الأحد.

وأكد مسؤول تركي أن سحب القوات بدأ قائلا إن وزيرة الدفاع الألمانية كانت قد أبلغت نظيرها التركي بموعد الانسحاب عندما التقيا خلال قمة لحلف شمال الأطلسي في بروكسل.

وكانت تركيا قد رفضت السماح للنواب الألمان بالقيام بما اعتبروها زيارة عادية للقاعدة, قائلة إنه يتعين على برلين أولا أن تحسن نهجها تجاه تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى