دولة الامارات ترشو صحفياً عمل بفضائية الجزيرة لرفع دعوى قضائية ضدها

ذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولاً إماراتياً رفيع المستوى قدّم 250 ألف دولار للصحفي محمد فهمي الذي كان يعمل بقناة الجزيرة.

وقالت نيويورك تايمز إن المبلغ الذي عرض من قبل الإمارات جاء لتغطية إجراءات دعوى قضائية رفعها الصحفي محمد فهمي ضد قناة الجزيرة رغم مرور عامين على إطلاق سراحه من سجون السلطات المصرية.

نيويورك تايمز كتبت تحت عنوان “صحفي ينضم لصف سجَّانِه في سياق نزاعٍ خليجي غريب” إن الصحفي لم يرفع الدعوى القضائية ضد السطات المصرية التي سجنت وإنما ضد القناة التي عمل بها.

وفق نيويورك تايمز شارك فهمي، البالغ من العمر 43 عاماً، بشغفٍ في عقد مؤتمر صحفي مؤخراً في واشنطن ليؤيد الاتهامات السعودية والإماراتية بأنَّ قطر والجزيرة تتآمران مع المتطرفين الإسلاميين. وقال: “مُنِحَت قطر الكثير من الفرص، وتم تحذيرها مراتٍ عديدة”، مُشيداً بالحصار السعودي والإماراتي ضد قطر.

ورداً على سؤالٍ في المؤتمر الصحفي عما إذا كان فهمي قد استشار مسؤولين سعوديين أو إماراتيين، أو إذا كان على علاقةٍ وثيقة بيوسف العتيبة، السفير الإماراتي في واشنطن، قال فهمي: “ببساطة للإجابة على سؤالك: لا”.

لكنه وفق تقرير نيويورك تايمز اعترف في مقابلةٍ هاتفية مؤخراً بأنَّه تلَّقى ما وصفه بأنَّه “قرضٌ” من العتيبة لتمويل تكاليف الدعوى القضائية ضد قطر. وقال فهمي إنَّ السفير كان صديقاً له منذ أن التحقا بمدرسة كايرو أميركان كوليدج الثانوية معاً في مصر، وكان واحداً من عدة أشخاص طلبوا دعماً مالياً.

وأصرَّ على أنَّ أموال الدعوى ذهبت إلى طرفٍ ثالث رفض فهمي ذكر اسمه. وقال “لم أتلقَّ قرشاً واحداً من يوسف”.

ومن ضمن ما جاء في التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، جاء أنه عقب إطلاق سراحه، بدأ فهمي أيضاً في مراسلة العُتيبة. على سبيل المثال، عندما أقام فهمي مؤتمراً صحفياً بالقاهرة في أيار 2015، أرسل العُتيبة بريداً إلكترونياً ليعرض تغطية المؤتمر من قبل شبكة سكاي نيوز عربية الإخبارية.

ورد فهمي على رسالة العُتيبة قائلاً: “سيكون أمراً رائعاً أن تغطي سكاي نيوز المؤتمر مباشرةً، وأعتقد أنَّه يمكن إتمام الأمر إذا لفتنا انتباه رئيسها التنفيذي”.

وفق تقرير نيويورك تايمز أجاب العُتيبة قائلاً: “تم بالفعل. نأمل أن يتمكنوا من الوصول إلى هناك”.

وبعد المؤتمر الصحفي، كتب فهمي إلى السفير الإماراتي قائلاً: “أُخطِّط لاستمرار الضغط من خلال وسائل الإعلام”، وأشار إلى وثائقٍ من المعارضة القطرية يمكنها أن تتسبب في إحراج الحكومة.

وطلب أموالاً أيضاً وفق تقرير نيويورك تايمز إذ كتب فهمي في نفس الرسالة: “أريد قرضاً شخصياً مع اتفاقٍ مكتوب للسداد مرة أخرى بالإضافة إلى فائدة و/أو هامش ربح”,ويبدو أنَّه جرت الموافقة على طلبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى