رحيل مصطفى طلاس.. اخلص للاسد الاب فيما تنكر ابناؤه للاسد الابن

توفي امس العماد مصطفى طلاس, وزير الدفاع السوري الأسبق الذي كان مقربا من الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، وذلك في مستشفى قرب باريس عن عمر 85 عاما، بحسب ما أعلن نجله فراس الذي قال ان تشييع والده سيتم في باريس بانتظار أن نتمكن من دفنه في دمشق.

وكان طلاس الذي استقر في باريس بعد عام من اندلاع الاحداث السورية، قد نقل إلى المستشفى قبل 12 يوما إثر كسر في عظم الساق، بحسب نجله الذي أضاف أن والده دخل في غيبوبة الإثنين.

وطلاس (من مواليد 1932) سني من مدينة الرستن بحمص وكان عضوا بارزا في حزب البعث الحاكم ومن أبرز المقربين من الرئيس السوري السابق حافظ الأسد منذ استلامه السلطة في سوريا في بداية السبعينات، وقد عينه الأسد وزيرا للدفاع في العام 1972 ليبقى في منصبه هذا طوال ثلاثة عقود من الزمن، ولم يتركه سوى في العام 2004 أي بعد أربع سنوات على وصول بشار الأسد إلى سدة الرئاسة.

وقد لعب طلاس أدوارا مختلفة في سوريا، ويؤكد ضابط الاستخبارات الفرنسي السابق والخبير في الشؤون السورية آلان شوييه “قام طلاس بدور في وضع الاستراتيجية العسكرية التي كان يحددها حافظ الأسد وضباط الجيش”، مشيرا إلى أنه كان يلعب دورا في مجال العلاقات العامة أكثر منه عسكريا. وكان، بحسب شوييه، “مقربا من السوفييت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى