والفضل ما شهدت به الاعداء.. ليبرمان يؤكد مجدداً رغبة اسرائيل في اسقاط الاسد ولكنه يعترف بعجزها عن تحقيق ذلك

اعترف افيغدور ليبرمان, وزير الدفاع الإسرائيلي ، أن تل أبيب غير قادرة على اسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، رغم رغبتها في ذلك.

وأكد ليبرمان في مقابلة مع القناة الثانية العبرية، أن الكيان الإسرائيلي فقد أدوات اسقاط الرئيس الأسد، مضيفا ان “الأسد لا يمكن أن يبقى في منصبه”، لكنه استدرك قائلا، “ليس كل شيء مرتبط بنا وبأيدينا، فنحن لسنا دولة عظمى، وممنوع علينا أن نصاب بجنون العظمة”، وأضاف “ليس نحن، كذلك، من عليه أن يصلح كل اخطاء العالم”.

كذلك اعترف ليبرمان بعجز الكيان الإسرائيلي عن خوض حرب جديدة على الجبهة الشمالية قائلاً : إن “التحدي الذي يواجهنا كجيش، وأنا أيضاً كوزير للأمن، هو منع نشوب الحرب المقبلة، وهذا ممكن من خلال ردع الطرف الآخر ودفعه كي يفهم جدّيتنا”.

ومن الجدير بالذكر في هذا الخصوص ان عادل الجبير, وزير الخارجية السعودي الذي طالما دعا لاسقاط الرئيس الاسد, قد ابتلع لسانه حاليا ولم يعد يردد هذه النغمة النشاز في ظل التورط السعودي في الصراعات الخليجية الداخلية.

فقد سبق للوزير الجبير ان اعتبر غير مرة أن على الرئيس السوري بشار الاسد أن يرحل أو أن يواجه “خيارًا عسكريًا”.

وقال الوزير السعودي “لا مستقبل للاسد في سوريا”، موضحًا أن “هناك خيارين من اجل تسوية في سوريا. الخيار الاول هو عملية سياسية يتم خلالها تشكيل مجلس انتقالي، والخيار الاخر خيار عسكري ينتهي ايضا باسقاط بشار الاسد”.

ولم يتطرق الى تفاصيل “الخيار العسكري”، لكنه ذكر بأن الرياض تدعم قوى “المعارضة المعتدلة”، التي تقاتل جيش النظام السوري ومسلحي تنظيم داعش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى