مشعل يعلن في لقاء اعلامي بالدوحة “وثيقة حماس السياسية” الجديدة

يعقد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل وعدد من قيادات الحركة، مساء اليوم الاثنين، لقاء خاصا، للإعلان الرَّسمي عن الوثيقة السياسية للحركة.

وأوضحت “حماس” في بيان، لها اليوم الإثنين، أن اللقاء  سيعقد مساء اليوم، للإعلان عن (وثيقة المبادئ والسياسات العامَّة)، بحضور نخبة من الكتّاب والإعلاميين والباحثين، في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان مشعل، قال في وقت سابق: “إن إعداد هذه الوثيقة استمر على مدار أكثر من عام، وهي تحمل فكرها وموروثها السياسي الذي تراكم خلال الـ 30 سنة الماضية”.

وأوضح أن “الحركة ستقدمها كتعبير عن هذه التجربة والخبرة المتراكمة والمتطورة لتجربة حماس، ولن تكون بعيدة عن جذورها واستراتيجيتها، بل ستصب في ذات الهدف وتسهم في إنجاز المشروع الوطني”.

ونفت حماس أن تكون الوثيقة بديلًا عن ميثاق الحركة، الذي صدر تزامنا مع تأسيسها، نهاية حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، مؤكدة أنها عبارة عن “رؤية الحركة السياسية وفكرها”.

ووفق قادة في الحركة فإن “هذه الوثيقة تحمل نظرة حركة حماس للعديد من القضايا، وجرى إعدادها من قبل مجالسها الشورية والتنفيذية”.

وتتبنى “حماس” مبدأ المقاومة المسلّحة، وتعتبره الطريق الوحيد لتحرير فلسطين، كما لا تقبل بشروط اللجنة الرباعية الدولية للسلام (الولايات المتحدة، وروسيا، والاتحاد الأوربي، والأمم المتحدة)، والتي تطالبها بالاعتراف بـ “إسرائيل”.

كما ترفض مبدأ التفاوض مع “إسرائيل”، وتنسيق أجهزة السلطة الأمني مع السلطات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى