الخطوط الروسية- الامريكية الحمراء ترغم تركيا على انهاء عملية “درع الفرات” بسورية

زعم مجلس الأمن القومي التركي، امس الأربعاء، أن عملية “درع الفرات” التي شنتها القوات التركية دعما للجيش السوري الحر في آب الماضي في شمال سورية قد تكللت بـ “نجاح كبير”.

وذكر بيان صادر عن المجلس بعد اجتماع أعضائه برئاسة رجب طيب اردوغان أن القوات التركية قد تمكنت خلال العملية من تطهير مساحات واسعة في شمال سورية من عناصر ما يسمى “تنظيم الدولة”.

وأضاف البيان أن استخدام عناصر القوات الكردية في محاربة “تنظيم الدولة” في سورية والعراق لن يجلب الامن والسلام في المنطقة.

وأشار إلى أن الاجتماع بحث مسألة مكافحة “الارهاب” بكل جوانبها مؤكدا الاستمرار في مطاردة كافة التنظيمات “الارهابية” التي تشكل تهديدا على الامن القومي التركي.

على صعيد متصل اعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم امس، انتهاء عملية “درع الفرات”، مضيفا ان العمليات العسكرية القادمة ضد “تنظيم الدولة” أو أي تهديد لأمن تركيا سيكون تحت اسم آخر.

هذا وقد ذكر المراقبون السياسيون ان اعلان تركيا انتهاء عملية درع الفرات, جاء بعد ان وجدت نفسها في مواجهة خطوط حمراء روسية – امريكية فرضت على تركيا ان وقف تقدمها مما أفقد عمليتها العسكرية فرصة نجاحها في تحقيق أهدافها في سوريا.

يذكر ان القوات التركية اطلقت فجر يوم 24 آب الماضي حملة عسكرية داخل سورية دعما للجيش السوري الحر تحت اسم “درع الفرات” لتطهير المناطق السورية المتاخمة للحدود التركية من عناصر “تنظيم الدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى