فشل المحاولة السعودية لنزع العلم السوري من اروقة القمة العربية

 

كشفت مصادر عربية مطلعة عن احتدام الجدل حول وضع العلم السوري في القمة العربية التي تعقد اليوم الاربعاء دورتها الـ 28 بمنطقة البحر الميت، ففي الوقت الذي يصر الأردن ودول أخرى على وضع العلم السوري رغم خلو المكان من الوفد السوري، ترفض دول أخرى على رأسها السعودية الفكرة، ويطالب البعض بوضع علم الائتلاف السوري المعارض.

وأوضحت المصادر أن العراق ولبنان والأردن والجزائر تريد عودة النظام السوري إلى مقعده في الجامعة العربية، وقامت بمحاولة مستميتة لكن جوبهت هذه المحاولة برفض من دول الخليج على رأسها السعودية التي تقف ضد أي محاولة لعودة النظام إلى القمة العربية.

وقد طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري امس الثلاثاء بعودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية، داعيًا إلى مراجعة قرار تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات مجلس الجامعة.

وأضاف الجعفري “يجب أن تتمثل كل شعوب الدول العربية ومنها شعب سوريا بكل تاريخه وبطولاته في الجامعة العربية، بغض النظر عن الخلافات الموجودة”.

وكان وزراء الخارجية العرب قد علقوا عام 2011 عضوية سوريا في الجامعة، لحين تنفيذها الخطة العربية لحل الأزمة السورية، كما دعوا آنذاك إلى سحب السفراء العرب من دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى