بعد تصاعد موجة الغلاء.. مطاعم مصرية تقدم الطعام مجاناً للفقراء

عندما لاحظ أن الغلاء وارتفاع الأسعار، وصل حدّ عدم قدرة المرء على شراء الطعام، ما كان من صاحب مطعم كبدة في الاسكندرية، إلا أن يقدّم وجبات مجانية للفقراء والمحتاجين.

الخطوة التي أقدم عليها “فرج أبو خالد”، لاقت إعجاباً ودعماً كبيراً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين لاقوا في البادرة حساً إنسانياً كبيراً.

وعلّق أبو خالد لافتة أمام مدخل المطعم تقول: “”أخي العزيز.. إذا لم يكن لديك مالاً فلا تستحي وتترك عائلتك بلا طعام تفضل.. خذ ما تحتاجه لأبنائك من عندي.. فرزقي ورزقك على الله”، وهي قد سبق وانتشرت في مدن أخرى، منها غزة وإسطنبول.

ويؤكد صاحب المطعم أبو خالد في حديث لـ “قدس برس”، أنه قرر اللجوء لهذا الخطوة في ظل الغلاء الشديد وعدم قدرة بعض الأفراد والأسر على تناول الطعام، مضيفاً أنه لاحظ “حضور البعض ثم انصرافهم دون تناول الطعام لعدم قدرتهم على الدفع”.

وتابع: “هي تجارة مع الله وتخفيف عن الناس الذين لا يجدون قوت يومهم”، موضحاً أنه يحاول إزالة الحرج عن كثيرين يتعففون لطلب الطعام مجاناً.

ويؤكد أبو خالد أن مطعمه المتخصص في تقديم وجبات “الكبدة والكوارع واللحوم”، بدأ يقدم الطعام لجميع الأشخاص الذين لا يمتلكون المال، مضيفاً أنه فرح لنشر عدد من النشطاء صور مطعمه على صفحات “فيسبوك”، للإشادة بمبادرته، وتشجيعهم له، ولمطاعم أخرى على توفير الطعام لغير القادرين مجاناً.

وعلى غرار صاحب محل كبده الاسكندرية، وضع صاحب محل بالإسماعيلية لافتة أخرى كتب عليها: “خذ ما يكفيك من الطعام” لمساعدة أهالي المنطقة الفقراء.

ويتم وضع الطعام في صندوق مصنوع من الخشب، مبطن من الداخل بعازل حراري لضمان سلامته.

 

وأثارت الفكرة إعجاب أصحاب المحلات المجاورة مما زاد حافزهم للمشاركة في التوسع بهذه الخطوة في مناطق عديدة.

وقال المواطن “أحمد بدران” صاحب الفكرة في تصريح صحفي، “وضعنا صندوق الطعام أمام محلاتنا ليظل هناك إشراف دائم وضمان استمرارية وجود أطعمة بداخله، ونقوم يومياً بتغليف الوجبات المجانية بأنفسنا لضمان نظافة وجودة الأطعمة المقدمة للمحتاجين، ولا نقبل أي تبرعات مالية، ومستعدون للمشاركات العينية من الأهالي بشرط أن تكون معلبات أو أطعمة مغلفة لضمان السلامة والنظافة”.

ويشير إلى أن الوجبات تحتوي على قطعتين من الجبن وحلاوة وخبز ومعلبات من الفول والمربى وعصائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى