ارشفة وثائق العمل الطلابي الفلسطيني

 

أعلنت إدارة الأرشيف الرقمي “طيف الحمى” اتمام المرحلة الثانية من العمل على الأرشفة الرقمية لوثائق ذات علاقة بالعمل الطلابي الفلسطيني في الولايات المتحدة في النصف الأول من عقد الثمانينات.

وقد تركزت هذه المرحلة الثانية على تحويل مجلات ونشرات عمرها أكثر من ثلاثين سنة إلى صيغة رقمية (بي دي اف) لتكون في متناول الباحثات والباحثين المهتمين بشؤون القضية الفلسطينية عامة، أو في شأن محدد منها كدور الطلبة في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وتفاعلهم مع التطورات السياسية داخل منظمة التحرير الفلسطينية، وتلك التي تؤثر على مسار القضية سلبا أو إيجابا.

وقال مدير الأرشيف، د. عدلي الهواري: “توجد في الأرشيف الرقمي الآن جميع الأعداد المتوفرة لدينا من مجلة “الاتحاد” (12 عددا)؛ وجميع أعداد مجلة “الحقيقة” العشرة؛ وأربعة أعداد من أصل خمسة من نشرة “فتح”؛ ونشرات متفرقة أخرى من بينها نشرة إخبارية بالإنجليزية، وعدد من مجلة “فلسطيننا” صادر بمناسبة انعقاد المؤتمر التأسيسي لفرع الاتحاد العام لطبة فلسطين في الولايات المتحدة (1980). وقد اضيفت هذه الأعداد إلى وثائق أخرى من بينها رسائل ذات علاقة بشق فرع الاتحاد في الولايات المتحدة عام 1984″.

واوضح الهواري أهمية الأرشيف بقوله: “هذا الأرشيف نادر إن لم يكن فريدا عربيا، فهو يوثق جزئيا تاريخ منظمة طلابية في بلد محدد، ويقدم صورة لأحداث مرت بها القضية الفلسطينية من القاعدة، وليس رواية رسمية، أو من منظور القادة. والأرشيف يقدم المزيد من التفاصيل عن الجهود التي بذلت من أجل القضية الفلسطينية التي عمل من أجلها الطلبة والعمال والنساء وفئات أخرى من الشعب الفلسطيني حيثما وجدوا، وهذه حقيقة لا يجوز اغفالها “.

وكان الأرشيف الرقمي، تحت اسم “طيف الحمى”، قد افتتح في شهر تشرين الأول من العام الماضي, وهو مفتوح للتصفح امام الجميع دون قيود، ويمكن تحميل كل مواده بصيغة بي دي اف.. فيما سيبدأ قريبا العمل على مرحلة ثالثة من أرشفة الوثائق رقميا.

عنوان موقع الأرشيف: adli.uk

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى