قرد يشعل معركة بين قبيلتين ليبيتين

لقي 16 شخصاً على الأقل مصرعهم وأُصيب 50 آخرون بجراح, اثر اشتباكات بين فصائل متنافسة دامت 4 أيام في مدينة سبها الليبية الجنوبية.

وقال سكان المدينة إن هذه الاشتباكات قد نشبت امس الاول بين قبيلتين, بعد ان هاجم قرد يمتلكه صاحب متجر من قبيلة القذاذفة مجموعة من فتيات المدارس, خلال مرورهن بجوار المتجر.

وقال احد الساكن لـ”رويترز″، إن القرد نزع أغطية الرأس من فوق رؤوس الفتيات ما دفع رجال من قبيلة أولاد سليمان إلى قتل 3 من القذاذفة بالاضافة الى القرد.

واضاف هذا الساكن يقول لـ”رويترز″ عبر الهاتف، طالباً عدم نشر اسمه بسبب تدهور الوضع الأمني: “لقد حدث تصعيد في اليومين الثاني والثالث حيث تم استخدام الدبابات وقذائف المورتر والأسلحة الثقيلة”, مؤكدا ان الاشتباكات المتفرقة ما زالت جارية, وان الحياة ما زالت معطلة تماماً في المناطق التي شهدت القتال.

وشأنها شأن مناطق أخرى عديدة في ليبيا تشهد سبها أعمال عنف بين الحين والآخر، منذ الاحداث الدامية التي أطاحت بمعمر القذافي قبل 5 أعوام، وقسَّمت البلاد إلى فصائل متناحرة.

وفي سبها التي تعد مركزاً لتهريب المهاجرين والأسلحة في جنوب ليبيا المهمل، تشتد انتهاكات الفصائل المسلحة مع تدهور الظروف المعيشية.

واوضح هذا الساكن، إن جهود شيوخ القبائل قد فشلت في بادئ الأمر لتهدئة القتال والترتيب لهدنة لانتشال الجثث, فيما اكد المتحدث باسم مركز سبها الطبي إن المركز قد استقبل 16 جثة ونحو 50 جريحاً.

وأضاف قائلاً: “يوجد بين القتلى والجرحى نساء وأطفال وبعض الأجانب من دول إفريقيا وجنوب الصحراء بسبب القصف العشوائي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى