مشروبات الطاقة تضر بصحة الكبد

خلصت دراسة طبية جديدة، إلى أن الإفراط في استهلاك مشروبات الطاقة، قد يسبب ضرراً في الكبد.

وقد اعتمدت هذه الدراسة التي نشر باحثون في كلية الطب بجامعة فلوريدا الأمريكية، نتائجها في دورية (BMJ Case Reports) العلمية، امس الأربعاء، على استهلاك رجل أمريكي يبلغ من العمر 50 عاماً، مشروبات طاقة سعياً منه لتحمل مشقات العمل في قطاع البناء.

وتابعت، أن هذا الرجل كان يتمتع بصحة جيدة قبل الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، ولم يطرأ عليه أي تغيير في نظامه الغذائي، كما أنه لا يتعاطى المخدرات، وليس لديه تاريخ عائلي لأمراض الكبد.

ولفتت إلى أنه كان خلال 3 أسابيع، يستهلك من 4 إلى 5 زجاجات من هذه المشروبات بشكل يومي، مشيرة الى أن كل زجاجة كانت تحتوي على ضعف النسبة الموصى بها لليوم الواحد من فيتامينات “بي 3” .

ووفقا للدراسة، فقد ظل الرجل يعاني لمدة أسبوعين من آلام في المعدة وتقيؤ، ظن في البداية أنها عوارض لإصابته بانفلونزا قبل أن تظهر عليه أعراض اليرقان (الاصفرار) ويغمق لون بوله، وهي أعراض الإصابة بأمراض الكبد.

وتابعت بالقول: عندما نقل هذا المريض إلى الطوارئ، شخّص الأطباء إصابته بالتهاب الكبد الوبائي من نوع “سي”.

وفي هذا السياق، اعتبر الباحثون في نتائج دراستهم أن إصابة هذا الرجل بمرض “التهاب الكبد نجم عن الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة، ولا سيّما مادة النياسين”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أول حالة إصابة بالتهاب حاد في الكبد، نتيجة الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية، عندما أصيبت فتاة تبلغ من العمر 22 عاما بأحد هذه الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى