قيام هيئة تنسيقية مؤقتة للأحزاب والقوى الناصرية بالوطن العربي

اصدر عدد من الاحزاب والفصائل الناصرية بالوطن العربي, الاسبوع الماضي, بيانا اعلاميا حول حصيلة لقاءاتها التنسيقية في القاهرة على هامش الاحتفال بالذكرى السنوية لثورة 23 يوليو المجيدة.

وفيما يلي النص الكامل لهذا البيان..

* في القاهرة عاصمة العروبة وعاصمة جمال عبد الناصر، وبالقرب من نيلها الخالد، وبدعوة من الحزب العربي الديمقراطي الناصري، اجتمع ممثلوا عدد من الأحزاب الناصرية لدراسة التنسيق فيما بينهم، بهدف توحيد الرؤى والعمل الناصري، على مستوى الوطن العربي كله.

والأمر كذلك؛ فقد ناقش المجتمعون الورقة النقاشية المقدمة للحوار، والتي تضمَّنت تحليلاً سياسيًا لأهمية التنسيق الناصري، وأطلَّت على واقع التراجع والانهيار في البنى الوطنية لعدد من الأقطار العربية، نتيجة الإرهاب والتدخل الأجنبي في شؤون الأمة، فضلاً عن ضعف الأحزاب والقوى الوطنية العربية، الأمر الذي أجَّل وعطَّل وصول الثورات العربية إلى غايتها، وتثبيت دعائمها في السلطة.

والأمر كذلك أيضًا؛ فإن القوى الثورية الناصرية التي لعبت دورها في هذه الثورات، تشعر الآن بخطورةٍ داهمةٍ على الهوية والوجود العربي ذاته، وأمام هذه الأخطار، فإن المجتمعين استناداً إلى المشروع الناصري، ومضمونه في الاستقلال القومي الشامل، يدركون بيقين لا يخالطه أدنى شك، حقيقة حاجتهم إلى توحيد الرؤى والمواقف والجهود، لمواجهة ما آلت إليه الأمة من أخطار.

وقد خلُص المجتمعون إلى تأكيد ما يلي:

– أن العدو الصهيوني هو العدو الرئيسي للأمة العربية، وأن القضية الفلسطينية هي قضية الوجود والمصير العربي ذاته، ونعتبر أن كل أشكال المقاومة للعدو الصهيوني هي مقاومة مشروعة ومضيئة ومقدَّرة.

– إدانة كل أشكال التضليل من خلال إثارة الفتن الطائفية والمذهبية والإثنية، التي تسهم في تمزيق أواصر الأمة، وتلهيها عن عدوها الحقيقي.

– نؤكد مجددا على حق الشعب العربي بالعيش بحرية وكرامة، والتسليم بالديمقراطية، وحقوق الإنسان، والتداول السلمي للسلطة، باعتبار أن تلك القيم تمثِّل ضمانًا مؤكدًا لحق الشعوب والأمم في التقدُّم والنهضة والاستقلال الوطني.

– توفير المناخات الإيجابية للتواصل والتفاهم بين الأحزاب القومية الناصرية، كمقدمة لتوحيد مواقفهم وجهودهم وأدواتهم التنظيمية، لبلوغ الهدف المنشود في إقامة الحركة العربية الواحدة.

– يؤكد المجتمعون على أهمية الدفاع عن وحدة المجتمعات العربية ووحدتها في إطار الدولة الوطنية، لمواجهة مشاريع التفتيت التي تحاول فك روابطنا القومية، وتبديلها بروابط ذات بعدًا إثنيًا وعرقيًا ومذهبيًا.

وعليه؛ فإن هذا البيان يعتبر بمثابة إعلان لقيام الهيئة التنسيقية المؤقتة للأحزاب والقوى الناصرية، واعتبارها هيئة مفتوحة لكل القوى الناصرية الراغبة في أن تكون جزءً من هذا العمل، والتي لم يتاح الوقت للاتصال بها.

الموقعون

——–

الحزب العربي الديمقراطي الناصري – مصر

الاتحاد الاشتراكي – سوريا

التيار الناصري الفلسطيني – فلسطين

حزب الكرامة – مصر

اللجنة القومية العربية – ليبيا

حركة الشعب – تونس

حزب المؤتمر الشعبي الناصري – لبنان

التنظيم الشعبي الناصري – لبنان

الحزب الناصري الوحدوي – اليمن

حزب الاتحاد – لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى