طليقة القرضاوي تكشف حقيقة علاقته ومدى شغفه بها

صحيفة الشروق الجزائرية

الأحد الموافق 3/7/2016

نقلت الكثير من الصحف عن الحلقة 22 من برنامج مراجعات الذي أفصح فيه الشيخ القرضاوي عن كلام يخص قصة زواجه مني، ولأن الكلام جاء مرتبكا، غير متماسك، وتضمن مغالطات لابد من تفنيدها وحلقات مفقودة تم تغييبها وأحداث جرت محاولة استئصالها، بعيدا عن الحقيقة، ارتأيت أن أذكر بعض الحقيقة على لسانه وبخط يده وبتوقيعه، في انتظار ظهور الحقيقة كاملة في كتاب مذكراتي، حيث سيجد القارئ القصة بكل تفاصيلها، وبما فيها الأسباب الحقيقية للانفصال وفق كرونولوجيا زمنية ووقائع وأحداث متسلسلة وموثقة لا يرقي إليها الشك مكتوبة بخلفية علمية ومعرفية وسوسيولوجية، تكون عبرة للأجيال القادمة، ولأني لست تلك المرأة التي تمنى أن تقول له لن أتزوج رجلا غيرك، أذكره بالحقيقة وأعرضها على القارئ شهادة صادقة في هذه الأيام الأخيرة من رمضان.

( رسالة يوسف القرضاوى للسيدة أسماء بن قادة قبل الزواج )

بسم الله الرحمن الرحيم

حبيبتي أسماء، سلام الله عليك ورحمته وأسعدك الله في دينك ودنياك.

هذه أول رسالة يخطها إليك قلمي يا حبيبة الروح، ومهجة الفؤاد، وقرة العين، لأعبر لك فيها بصراحة عن حب عميق كتمته في نفسي طوال خمس سنوات ولأكشف لك نفسي على حقيقتها ولأضع عواطفي أمام عينيك بلا غطاء أو تمويه، فقد تجاوزنا مرحلة التلميح إلى التصريح والإشارة إلى العبارة، ولغة الأعين الصامتة إلى لغة الألسن الناطقة.

كنت يا حبيبتي مترددا في البداية بيني وبين نفسي ما في قلبي لك؟ أهو مجرد حب أستاذ لتلميذة نجيبة، أو أب لابنة حنون أم هو شيء آخر يختلف عن ذلك؟  ولم أخدع نفسي كثيرا فقد تبين لي من المحادثة بيني وبين نفسي: أن لك خصوصية في قلبي ليست لسائر الفتيات اللاتي أحطن بي وأعجبن بي وأعجبت بهن.

ولازلت أذكر كيف قلن لي زميلاتك في السكن هناك، نشهد يا أستاذ أننا نحبك في الله، ولكن ما الذي جعل قلبي يهفو ويتحرك لواحدة منهن دون غيرها ويتعلق بها ويهيم فيها وهي الحبيبة أسماء؟ هذا أمر قدري سره عند مقلب القلوب.

مهما يكن من أمر، فقد أحببتك يا أسمائي الحبيبة، يا أغلى اسم وأحلى رسم وأجمل وجه وأروع جسم وأطهر قلب وأعذب صوت وأصفى نفس وأذكى عقل وأقوم خلق أنت وحدك يا حبيبة القلب التي ملكت علي فؤادي وبهرت عيني وشغلت فكري.

وكنت في حاجة إلى أن أبثك ما في نفسي ولكن لم تواتني الفرصة، فدائما تكونين مع غيرك في لقاءات سريعة لا تشفي عليلا ولا تنقع غليلا.

وأذكر أنني عندما لقيتك في ملتقى 1984 حاولت أن أفتح معك حديثا خاصا وأقول لك أن لي ابنة اسمها أسماء مثلك.. كل هذا لأنشئ علاقة متميزة معك، وفي ملتقى سطيف أهديت لك كتبي، وكتبت في بعضها إلى ابنتي الحبيبة وفي بعضها الآخر إلى الحبيبة أسماء، فقد كنت أشعر بأن البنوة هذه حاجز بيني وبينك ولهذا حذفتها عامدا، ولا أدري هل تنبهت إليها، أم حسبتها أمرا عفويا؟

وفي كل ملتقى أجدني دائما أبحث عنك وعندما أدخل القاعة فإن عيني تتجه أول ما تتجه إلى رؤيتك وأترقب لقاء الطالبات لأجد فيه فرصة أطول لرؤيتك، أما في هذا الملتقى فقد فاض بي الوجد وقررت أن أستجمع شجاعتي لأصارحك بما بين جوانحي ولابد من تهيئة الفرصة لأراك وحدك وأبثك ما يكنه لك قلبي أو بعضه فقد لا أستطيع  أن أبث كله، حبيبتي كلما فكرت أنك يمكن أن تتزوجي اليوم أو غدا وأن تحول ظروف حياتك الجديدة بيني وبينك، ما أصعب هذه الخاطرة حين تمر على مخيلتي، إني لا أجد معنى ولا طعما لملتقى لا تكونين فيه، ولا أجد معنى ولا طعما للجزائر كلها بدون لقياك.

حبيبتي لا تدرين ماذا ركبني من الهم والأسى والندم بعد ان استقللت الطائرة إلى القاهرة يوم 6/9، لقد هممت أن أقول أنزلوني من الطائرة وأعيدوني إلى الفندق، كيف أغادر بلدا أنت فيه وكان باستطاعتي أن أطيل إقامتي يوما أو يومين؟ ألا ما أغباني وكم خسرت بهذا التصرف، أنت السبب يا حبيبتي، فحين كلمتك لم ترحبي كثيرا ببقائي وكنت أتوقع مثل لهجة أخرى تأمرني أمرا أن أتأخر، وهو أمر بسلطان الحب، وهو سلطان السلاطين، وكم كنت لو فعلت أكون في غاية السعادة ولكن يبدو أن الخجل الذي يميزك أو الحاجز الذي لم يكن قد كسر بعد هو الذي قيد لسانك أن تقوليها، بيد أني كنت ولازلت في حاجة إلى عبارات صريحة منك لم تقوليها لي ولازلت أنتظرها.

أجل لازلت أنتظر رسالتك يا روحي وأترقبها على أحر من الجمر، وأن يكون لسانك أو قلمك فيها قد انطلق.

أبث إليك يا حبيبتي مع هذه الرسالة القصيدة التي لم أكتب مثلها في شبابي فما أحببت مثل هذا الحب من قبل وقد بدأت أنشئها منذ نزلت إلى القاهرة قادما من عندكم وقد ضاقت علي الأرض بما رحبت وضاقت علي نفسي بعد مفارقتك ولم أجد عندي أي رغبة في مقابلة أحد أو الذهاب إلى أي مكان فعدت إلى شعري أستنطقه وكان ميلاد القصيدة التي أكملتها بعد رجوعي إلى الدوحة، إذ لم أمكث في القاهرة إلا يوما وليلة وهذه القصيدة قطعة من نفسي أبلغ ما فيها الصدق وليست مجرد خيال شاعر ستجدينني فيها على سجيتي بلا تغليف ولا تزويق وكل حرف من حروفها نبضة من نبضات قلبي أو خلجة من خلجات مشاعرى فاقرئيها وضعي لها العنوان الذي تحبين.

حبيبتي إنني الآن في حالة من الوجد والشوق لا أقدر على تصويرها وكلما تذكرت أني لا أراك سوى مرة كل عام يكاد قلبي ينخلع من صدري، كيف أصبر وأتحمل 12 شهرا لا أراك فيها، آه ما أقسى الفراق وما أصعب البعاد، فماذا أصنع لأطفئ الحريق في داخلي؟ لابد من التفكير في وسيلة أو أخرى تقرب المسافة الطويلة الطويلة الطويلة.. فيا ربي يسر وأعن.

هل تعرفين يا حبيبتي ما مشكلتي الآن انها الأرق فأنا دائم التفكير فيك، لا املك ان انساك طرفة عين، فلا غرو ان يطير النوم من عيني وأظل أتقلب علي مثل الجمر، ثم ادع فراشي وانزل إلى مكتبتي وربما أبقى هكذا إلى الفجر، ولا أحد يدري ماذا بي؟ …لهذا حين أحببتك يا أسماء كان حبي بهذه القوة والحرقة واللوعة والحرارة، لم يكن حب لهو أو تسلية فما عندي فراغ وقت ولا فراغ فكر ولا فراغ نفس للهو أو تسلية، انها الجمرة التي تتقد بين جنبي حبيبك.. إنها الشرارة التي تحولت إلى نار والنسمة التي تطورت إلى إعصار، فادعي يا حبيبتي أن أنام حتى أستطيع أن انجز ما يطلبه المسلمون مني وهو كثير كثير ولكن حبك سيكون دافعا قويا لمزيد من العطاء ومزيد من الإنتاج على أصعدة شتى.

آه يا اسمائي الحبيبة، لو تعلمين مقدار ما لكِ في قلبي من حب، انني أعجز عن وصفه وأقصر عن تصويره وأنا رب الشعر والنثر وما قلته في قصديتي هو ما أقدر عليه ولكنه لا يعبر عن كل ما بين جوانحي، كل ما أستطيع أن أقوله يا حبيبتي أني أحبك وأحبك وأحبك سواء أحببتني أم كرهتني، قبلتني أم رفضتني، كنت لي أم لغيري حتى وإن ترددت في أن تناديني يا حبيبي.

أحبك بكل قلبي بكل روحي بكل عقلي بكل أعصابي بكل خلية، بل بكل ذرة من كياني ويكفيني منك أن تحبيني عشر ما أحبك فلم تستطيعي يا حبيبتي أن تنافسيني فحبي هو الأسبق والأعمق وكل لحظة تجعلني أزداد لك حبا وحبا وحبا… يا مثال الجمال والكمال والأنوثة والحيوية، أحب فيك الإنسانة والمسلمة والأنثى كاملة الأنوثة، وكيف لا أحبك يا اسماء، يا أطيب من أريج الزهر ويا أرق من نسمات الفجر، ويا أغلى من أيام العمر، يا سعادة يومي وأمل غدي وربيع عمري، لقد أحببتك وأحببت الجزائر كلها ورأيت كأن الجزائر كلها قد لخصت فيك.

حبيبتي لقد وجدت فيك كل ما أصبو إليه، وأبحث عنه وأرنو له، وجدت فيك يا قرة العين العقل الذي ابتغيه والقلب الذي أرتجيه والجسد الذي أشتهيه.

حبيبتي رغم ما قد يبدو على وجهي من ذبول، نتيجة الأرق المتتابع والتفكير المستمر في فراق حبيبتي أشعر بنشاط داخلي عجيب وأكتب أكثر مما كنت أكتب من قبل وأحس كأني عدت ثلاثين سنة إلى عصر الصبا والشباب، أصعد السلم ركضا وأنزله وثبا وأجد للحياة طعما لم أكن أجده من قبل وأشعر بنشوة وسعادة أشبه بالتي قال عنها الصوفية في حالات وجداناتهم: إنها سعادة لو علم بقيمتها الملوك لجالدونا عليها بالسيوف وذلك كله بفضل حبك يا حبيبتي، لم لا يا حبيبتي ولقد أحببت فيك الحسن كله والرقة كلها والعذوبة كلها وأجد فيك جمال العالم وعالم الجمال واستمد من حبك قوة الروح وروح القوة ويخيل إلي أن كل الحب الذي تفرق في العالم قد تجمع في قلبي لك، فلو اجتمع حب قيس لليلى وجميل لبثينة وكثير لعزة وروميو لجولييت ما بلغ حبي لك إنه أكبر من أن يوصف وحسبي أني أذوقه وأنعم به يا حبيبتي.

حبيتي أنت حاضرة في وجداني ماثلة أمامي أبدا في سكناتي وحركاتي، في البيت وفي المكتب وحدي، ومع الناس، أكلم الناس وأنت معي وأكتب وأنت معي وأخطب وأنت معي وأصلي وأنت معي، وإني أتهرب الآن من الإمامة ما استطعت فإن تفكيري فيك يجعلني أسهو وأغلط  ومع السهو أسهو أن أسجد للسهو.

حبيبتي إن كنت أشعر بكل هذه السعادة بلقائك في الخيال فكيف تكون سعادتي بلقائك في الحقيقة لأحسبني قادرا على تصوير هذه السعادة، إنها النشوة بلا سكر، أو السكر بلا خمر، إنه التحليق في آفاق عالية بغير جناح، أو بجناح من نور إلى عالم إلا من عشق مثل أسماء، وهل لأسماء مثل؟ لا إنها الدرة اليتيمة والجوهرة الفريدة التي لا تتكرر.

أسماء، أنا متعب وفي حاجة إلى رسائلك فاكتبي إلي باستمرار ولا تنتظري ولا تتأخري فهذا ما لم أعد أحتمله…

وظل صاحب المراجعات يوقع على الرسائل الأولى محبك يوسف القرضاوي  قبل أن يتلقى ردي على رسائله.

وكان أول رد لي وعلى عكس ما قاله في الحلقة 22 من البرنامج كالآتي:

إن الحب ليس سهما ينفذ إلى ذاتي فجأة فيفجر فيها نبع العواطف والمشاعر، إنه معنى يدركه العقل، ثم يفيض بعد ذلك على الوجدان، ذلك المعنى مرتبط بجوهر الشخص، فهل تمثل أنت ذلك الجوهر، لا أدري؟

ولم أتلفظ أبدا بعبارة “لن أتزوج أحدا غيرك”، وهي رد لا علاقة له بشخصيتي أو طبعي أو طريقتي في التعبير عن قراراتي التي لا أتخذها إلا بعد تفكير وأخذ ورد، أما موقف أسرتي ووالدي رحمه الله فكان أصعب وأشد واستمر لأكثر من عقد من الزمن.

وبقيت نقطة الاستفهام تلك قائمة في ذهني حتى وأنا أعيش تفاصيل تجربة الزواج، أما الجواب فستتضمنه مذكراتي التي أكتبها بخلفية علمية ومعرفية لتكون عبرة لأجيال قادمة.

القصيدة:

ايه ليلاي هل أبلغت عن قلبي الخطابا؟

هل تحسين بقلبي   وهو يزداد اضطرابا؟

هل تحسين بناري    وهي تزداد التهابا؟

هل تحسين بأني بت  لك روحا وإهابا؟

أترى أطمع أن ألمس من فيك الجوابا؟

أترى تصبح آها   تي ألحانا عذابا

أترى يغدو بعادي عنك وصلا واقترابا

أترى أقطف من روضك ما لذ وطابا

أترى تسقينني من كأسك الشهد المذابا

آه ما أحلى الأماني وإن كانت سرابا

آه لو أضمن لي يوما دعاء مستجابا

قلت: يا رب ارعى ليلاي وهب لي ثوابا

فدعيني في رؤى القرب وإن كانت كذابا

وافتحي لي في سراديب الغد المجهول بابا

أنا من أجلك أستعذب يا روحي العذاب

لست أخشى من غبي أو ذكي يتغابى

لست أخشى قول حسادي شيخ يتصابى

كل ما أخشاه أن تنسي فؤادا فيك ذابا

فأرى الأزهار شوكا وأرى التبر ترابا

وأرى الأرقام أصفارا ودنيانا يبابا

وأرى الناس سباعا وأرى العالم غابا

أنت دنياي فكوني لي بعد شيبي شبابا

وأجوب القفر لا أخشى جبالا وهضابا

وأخوض البحر لا أخشى هياجا وعبابا

يا حبيب يا حياتي  اصغ لي واسمع شكاتي

أنا في يمّ الهوى أغرق يا طوق نجاتي

أنا في طور احتراق   كالشموع الذائبات

منذ فارقتك أمسيت كحوت في الفلاة

منذ فارقتك قلبي وقدة من جمرات

وفراشي بات تحتي مثل شوك الفلوات

قرح السهد جفوني  وبرى الشوق قناتي

صرت في بيتي غريبا بين أهلي وبناتي

سألوني يا أبي  مالك بادي الحسرات

أين ما عودتنا من عذب مزح ونكات

أين إشراق المحيا اين حلو البسمات

ما الذي تشكو فديناك أبي من وعكات

أفلا ندعو طبيبا لك من نطس الثقات

يفحص القلب يقيس الضغط يحصي النبضات

قلت: ما بي غير ارهاق لطول الرحلات

وكتمت السر عن أهلي وصحبي ولداتي

فهو مدفون بصدري أبدا حتى الممات

قلت في نفسي: ذروني للأسى للزفرات

إن ما أشكوه لا يشفى على أيدي الأساة

ودوائي ليس في الطب ولا المستشفيات

ليس لي إلا طبيب عنده سر شكاتي

نظرة من عينه تغسل عني كرباتي

بسمة من ثغره تمحو همومي العاتيات

لمسة من كفه تـ  أسو جراحي الغائرات

قبلة من شفتيه وحدها تحيي مواتي

فادن مني يا حبيب القلب يا حلو الصفات

ادن مني يا حياة الروح يا روح الحياة

يا حبيبي لا أسميك فاستهدي عداتي

انت في عيني وقلبي أنت في أغوار ذاتي

انت لم تبرح خيالي في عشي أو غداتي

انت فكري في نهاري انت حلمي في سباتي

يا حبيب جد بوصل  دمت لي واجمع شتاتي

لا تعذبني كفاني ما مضى من سنواتي

بت أشكو الوجد فيها شاربا من عبراتي

فاعدني لربيع العمر لا تكسر قناتي

وابتسم لي يبتسم دهري وتشرق ظلماتي

يا حبيبي ما أحلى يا حبيبي من نداء

يا حبيبي يا ضياء العين يا عين الضياء

يا ملاكي أنت نور لست من طين وماء

أنت صبحي عشت صبحا لا يوافيه المساء

يا حبيبي وطبيبي هل لدائي من دواء

لا تدعني بالهوى أشقى، أترضى لي الشقاء

لا تدعني أبكي فالدمع سلاح الضعفاء

كيف يحلو لي عيش ومقامي عنك ناء

لا سلام لا كلام لا اتصال لا لقاء

أنا في الأرض وليلاي الثريا في السماء

آه ما أقسى الهوى كم هد ركن الأقوياء

آه ما أعتى الهوى للعاشقين الأتقياء

آه ما أقسى وأصفى الحب مفقود الرجاء

حب أرواح تسامت عن سعار واشتهاء

ليس في عالمنا حب سوى حب البقاء

فليقل من شاء هذا الحب وهم وغباء

ليس في الدنيا سوى حب سباع لظباء

فذرونا من جوى قيس وليلى والبكاء

نحن في عصر الحواسيب وغزوات الفضاء

فليكن عصركمو ما شئتمو يا أذكياء

إن دنياكم بغير الحب قشر وغثاء

انها مبنى بلا معنى ورسم في الهواء

انها تمثال انسان من الروح خواء

ان سر الكون في حرفين في حاء وباء

وليقل من شاء: حب في خريف العرجاء

ليس للحب زمان من ربيع أو شتاء

ان يشب رأسي فقلبي مثل شعري في المضاء

لم يزل في روضه يشدو كطير بالغناء

انما الحب لأهل الشعر قوت وغذاء

ليس بالسن يقاس العمر عند الشعراء

وليقل من شاء داع كيف تسبيه الظباء

أيها اللائم مهلا  نحن لسنا أنبياء

ما خلقنا من حديد نحن لحم ودماء

بين جنبينا قلوب لندى الحب ظماء

مرهفات للهوى إن مسها كالكهرباء

ما على الحب كبير فالورى فيها سواء

انه الحب أمير كيف يعصى الأمراء

بل هو الحب قضاء هل لنا رد القضاء

انه يرمي فيصمي لا يهاب الكبراء

كم له اسرى وجرحى  كم له من شهداء

أيها العذال كفوا وافهموا أصل القضية

انما الحب لهذا الكون قانون البرية

ربط الله به أجزاءه في الأزلية

في المجرات يرى والكائنات النووية

قد نسميه ازدواجا تارة أو جاذبية

فاعذروني إن أنا أحببت لا تقسوا علي

واغبطوني ان من أحببتها أحلى صبية

أنا وحدي كان لي قلب الفتاة الألمعية

إنها فردوس روحي وهي لي أغلى هدية

منذ أعوام سمعت الصوت أنغاما شجية

ووراء الصوت عقل منبئ عن عبقرية

ووراء العقل إيمان وأخلاق رضية

من ورا ذلك لاحت لوحة للحسن حية

لا تمل العين منها فهي بالمعنى ثرية

جل من أودع فيها كل حسن البشرية

التقى فيها جمال الوجه والروح النقية

وقوام شبهوه بالرياح السمهرية

وشموخ دون كبر شيمة النفس الأبية

رقة مثل نسيم الفجر معطار ندية

وحنان لحنان الأم رقاق العطية

لست أدري أهي منا أم من الحور السنية

انها ليلاي ما أحلى الأسامي العربية

قد أصابتني بسهم  من ظبا العين البنية

ذبحتني ثم راحت وهي بالعين هنية

لم تكن تدري بأني  بت للحب ضحية

تخذتني شيخها، هل يعشق الشيخ الصبية

وتلاقينا وللأعين أقوال خفية

ومن القلب إلى القلب رسول وتحية

بيننا دوما عزول وقلوب حجرية

ترقب الألفاظ والألسن ظن سوء الطوية

وأخيرا نفذ الصبر ولم تبق بقية

وتصارحنا فكتمان الهوى يدني المنية

وتقاسمنا هوانا وشجانا بالسوية

هذه الأبيات الأخيرة تتضمن استراتيجية ذات خلفية سيكولوجية هدفها التأثير على ردي، لأني لم أكن قد تلقيت الرسالة أو القصيدة حتى أتقاسم الهوى أو أرده.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ليش يا اخوان كشف حسب الناس
    لكل إنسان حرمة مهما كان دينه او صفته او حاله
    وما تنشرون هنا عبارة عن أمور شخصية تتعلق بالرجل فقط فاحترموا حرمة خلق الله ولا تساهموا بفضح الناس
    الله يحب الستر
    وان اردتم مخاصمة الرجل فهناك أمور كبيرة واخطاء عظيمة قام بها بحكم موقعه ومنصبه الديني بداية من التأجيج الطائفي وصولا الى التحريض على القتل ونشر الفتنة بين الناس

  2. هذا المخلوق يستخق وبكل امتياز , وبكل جدارة ان نسميه مسيلمة , يجيد وباحترافية عالية الكذب والخداع , ومشهود له بذلك ,فقد تمكن من الضحك على جماهير لا تعد ولا تحصى وجرها نحو الهاوية والقبول بالاببطاح امام الترك وامام اليهود وتحت بساطيل الجيوش الامبريالية , وجعلها تصفق لطائرات النيتو ولصواريخه وقنابله الذكية , وتمكن من جر قطاعات كبيرة منها (اي الشعوب) لتخريب ديارهاواوطانها بأيديها, تمكن من جرها نحو الفتنة والاقتتال والدمار والسقوط ,ان من هو قادر على ذلك لا يكيد في ما هو اسهل منه ,كان حتما سيجد وبكل سهولة الطريقة لاقناع السيدة المحترمة والضحك عليها , خاصة وانها من بلد الرجال حقا والصادقين حقا , وربما اعتبرته في لحظة ما رجلا, وكان لابد لها ان تصدقه ,ولكنه في حقيقته مخلوق صغير لا يستحق ذلك.

  3. المجد لها جمهورها العريض من المثقفين والسياسيين والحزبيين وهي صاحبة مشروع نهضوي تقدمي للامة العربية لا اجد مبرر لطرح مثل هذا الموضوع من خلال صفحاتها فهي في نظري اكبر بكثير من هذه القضايا الخاصة التى لاتصب في مشروع المجد الكبير

  4. يقول ليش هذه التى كانت زوجة تنشر اسرار زوجها والله سيعابها عفابا شديدا والشيخ ما فى شيئ غلط بكلامه . جبل الناسعلى الحب الشرعى فهذه سنة الحياة ان ي:

    ليش هذه التى كانت زوجة تنشر اسرار زوجها والله سيعقابها عفابا شديدا والشيخ ما فى شيئ غلط بكلامه . جبل الناس على الحب الشرعى فهذه سنة الحياة ان يميل الرجل للمراة..

زر الذهاب إلى الأعلى