اخبار خفيفة

استشرافات ”المجد”

* سيل من المكالمات الهاتفية والرسائل الالكترونية، انهال على ”المجد” بعد انتخاب عاطف الطراونة، رئيساً لمجلس النواب، وفوز حكومة الملقي بالثقة النيابية.

سيل المكالمات والرسائل حمل ”للمجد” الكثير من كلمات الثناء والاعجاب، لانها كانت قد توقعت في عنوان عريض على صدر صفحتها الاولى في العدد السابق، فوز الطراونة بالرئاسة، وفوز الحكومة بالثقة، ولكن بعد ”الاستعانة بصديق”.

نصيحة صريحة

* مسؤول كبير وعتيق نصح سمير الرفاعي، رئيس الوزراء السابق، لدى لقاء لهما في لندن، بالكف عن تلميع نفسه ولفت الانظار ”العليا” اليه، عبر القاء الكثير من المحاضرات، وتكرار الزيارات الى المحافظات، املاً في عودته الى رئاسة الحكومة على اكتاف الدوار الرابع.

المسؤول الكبير اشار على الرئيس الرفاعي معاودة التركيز على نشاطاته التجارية ومشاريعه الاستثمارية، بدل البقاء في حالة ترقب وتشوق لمنصب رئيس الوزراء الذي لم يعد قائماً، في واقع الامر، بل جرى تخفيضه الى مستوى ”الوزير الاول” فقط لا غير !!

لقاء الاصدقاء

* مطعم الروميرو في عمان شهد، الاسبوع الماضي، حفل غداء دسم اقامه الوزير السابق، صالح ارشيدات، تكريماً لنخبة رفيعة من اصدقائه.

ابرز المدعوين لهذا الحفل، رئيسا الوزراء السابقان طاهر المصري، ونادر الذهبي، ورئيس مجلس النواب السابق عبدالهادي المجالي، والنائب الحالي حسني الشياب.. صحتين

نفاذ ”الزمن الصعب”

* طاهر المصري، رئيس مجلس الاعيان السابق، يعكف الآن على اصدار الطبعة الثانية من كتابه ”حصاد الزمن الصعب”، وذلك بعد نفاذ الطبعة الاولى التي صدرت قبل نحو ثلاثة اشهر.

”ابونشأت” خصص ريع كتابه كاملاً ومهما تعددت طبعاته، لحساب مركز الحسين للسرطان في عمان.. مشكور

فلسفة الاكتفاء الذاتي

* بعد اسبوعين من الانشغال بقضايا حقوقية وقانونية دولية، عاد الى عمان الاسبوع الماضي عون الخصاونة، رئيس الوزراء السابق.

”ابو علي” الذي ادار ظهره للعبة ”الكلمات المتقاطعة” بخصوص التعديلات والتشكيلات الحكومية، يمضي وقته هذا الاوان، ما بين دارته/ديوانيته في جبل عمان، وبين مزرعته الوادعة في منطقة المجدل بمحافظة جرش.. والسلام ختام

الرأي المعاكس

* خلافاً للمعروف والمتداول منذ عدة اعوام، فقد اكد الدكتور ابراهيم سيف، وزير الطاقة، ان شركة الكهرباء الوطنية باتت مرتبة لتحقق ارباحاً قريباً، وان الانتقادات الموجهة، بالتالي، الى سياسة الطاقة ليست في محلها.

الوزير اوضح ان القروض التي ستنالها الشركة في العام القادم، هي لتسديد ديون سابقة على الشركة وليست جديدة.. كلام

ازدهار ”صناعة الكتابة”

* بمناسبة افتتاح الدورة العادية لمجلس الامة، ثم مناقشات الثقة بحكومة الملقي، ازدهرت ”صناعة الكتابة” المدفوعة الثمن، وازداد الطلب على فئة الاعلاميين والاكاديميين المتخصصين في تدبيج الخطابات والمحاضرات التي تحتاجها الشخصيات السياسية والبرلمانية، ولكنها لا تقوى على صياغتها.

صناعة الكتابة المأجورة، موجودة ومعروفة على النطاقين الرسمي والاهلي منذ عدة اعوام، ولكنها انتشرت وازدهرت مؤخراً، جراء اهتمام معظم رجالات الطبقة السياسية بالظهور بمظهر المثقفين والمفكرين واصحاب الرؤى الثاقبة.. يا حفيظ

بورصة المحافظين الجدد

* محافظ البنك المركزي، الدكتور زياد فريز، يستعد لمغادرة هذا الموقع، وتسليم مقاليد البنك الى محافظ جديد، في مطلع الشهر الاول من العام المقبل، وذلك بعد انتهاء ولايته التي استغرقت دورتين، ولا مجال للتجديد.

منذ اليوم، باشرت عدة شخصيات مالية واقتصادية بذل مساعيها لدى اصحاب القرار، لاشغال هذا الموقع الحساس.. ولا داعي لذكر الاسماء !!

بركات الدولة العميقة

* صالونات عمان السياسية تنقل عن امجد المجالي الذي استقال الاسبوع الماضي من رئاسة الجبهة الاردنية الموحدة، قوله انه قد اكتشف في الآونة الاخيرة ان هذه الجبهة تشبه تمثال ”ابو الهول” المصري الذي يختلف فيه الرأس عن الجسد.

المجالي يتهم ”الدولة العميقة” بتأليب قطاع واسع داخل الجبهة عليه، جراء تحميله مسؤولية ”البيان الانتقادي الناري” الذي صدر عن الجبهة قبل بضعة اسابيع، وتجاوز الكثير من الخطوط الحمراء.. الله يستر

علاقة معكوسة

* قبيل سفره الى السعودية على رأس وفد وزاري الاسبوع الماضي، قام هاني الملقي، رئيس الوزراء بزيارة باسم عوض الله، وسيط العلاقة الاردنية- السعودية، في منزله بعمان.

الحديث خلال هذه الزيارة تطرق بالطبع لافضل الطرق والوسائل الكفيلة بتطوير العلاقة الاقتصادية والاستثمارية بين عمان والرياض، ولكن صالونات عمان السياسية ”الخبيثة” سخرت من انتقال رئيس الوزراء الى منزل عوض الله، مع ان المفروض هو العكس.. عجبي

المصري ضيف ”العربي”

* شبكة التلفزيون العربي التي تبث من لندن، باشرت مساء امس الاول السبت بث الحلقة الاولى من بين اربع حلقات حوارية اجرتها مع طاهر المصري، رئيس مجلس الاعيان السابق.

هذه الحلقات الحوارية التي ستبث تباعاً مساء كل يوم سبت، تدور في معظمها حول مواقف سياسية ووقائع تاريخية بارزة في حياة المصري، باكثر مما تتطرق الى القضايا والاسئلة السياسية الراهنة.

”همام” ما زال لاعباً

* الدكتور همام سعيد، المراقب العام السابق لجماعة الاخوان- الام، ما زال يحظى ”بدور ابوي” داخل صفوف الجماعة، رغم تقاعده وانتهاء ولايته منذ اكثر من سنة.

الاتحاد العالمي للاخوان المسلمين قرر الابقاء على عضوية الدكتور همام في مكتب الارشاد العالمي الموجود في اسطنبول، وذلك بصفة شخصية ولاعتبارات تكريمية.

تكريم هيئة الانتخابات

* الدكتور خالد الكلالدة، رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات، اقام مساء الثلاثاء الماضي حفل عشاء دسم في نادي الملك حسين بعمان، تكريماً لاعضاء الهيئة، وعلى نفقة الموازنة العامة.

هذا التكريم يعود الى الجهود التي بذلها رئيس واعضاء الهيئة المستقلة على مدى عدة اشهر، بغرض اعداد وتنظيم ومتابعة عملية الانتخابات النيابية الاخيرة.

علامات استفهام

* د. محمد ذنيبات، نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم، يشكو مر الشكوى من الخذلان الحكومي له في معركة تعديل المناهج المدرسية، التي يخوضها وحيداً في مواجهة عدة احزاب واطراف وقوى سياسية واجتماعية نافذة.

ذنيبات يقول للمقربين منه، انه حائر في تعليل اسباب هذا الخذلان.. فهل هي عائدة الى ضعف الحكومةالذي لا يخفى على احد، ام ان هناك من يتربص به، ويرغب في حرق اوراقه ؟؟

ثقافة المحاصصة

* ”ثقافة المحاصصة” المستفحلة في ميدان الوظائف العامة منذ سنوات طويلة، ما زالت تلقي بظلالها على تشكيلة مجلس الاعيان الجديد، وتثير العديد من الانتقادات العشائرية والاحتجاجات المناطقية.

من المعروف ان تشكيلة الاعيان الجديدة لم تأخذ بمبدأ المحاصصة هذه المرة، ولكن من غير المعروف ان كان ذلك قد جاء على سبيل القصد والعمد،او من قبيل السهو والخطأ.. الله اعلم

اين فضائية ”المستقلة”

* في مثل هذا الشهر من العام الماضي صدرت الارادة الملكية بتعيين رئيس واعضاء مجلس ادارة محطة التلفزيون المستقلة التي كان مقرراً تشغيلها في النصف الاول من هذا العام.

الاسرة الاعلامية باتت تتساءل عن اسباب تأخير بث هذه المحطة، بل وعن غياب اي اخبار عنها، وهل يعود ذلك لاسباب فنية ام تمويلية ؟؟

دولة بشرية

* حزب التحرير الاسلامي المحظور رفض بشدة في بيان اصدره الاسبوع الماضي، مفهوم الدولة المدنية واعتبره مطابقاً لمفهوم الدولة العلمانية المرفوضة اسلامياً.

الحزب المحظور اعلن في بيانه ان الدولة المدنية التي انشأها الرسول عليه السلام في المدينة المنورة، لم تكن مدنية او دينية، بل دولة بشرية ترعى شؤون الناس بالشريعة الاسلامية.

هل الحكومة منحوسة ؟؟

* بعض الوزراء ابلغوا الدكتور هاني الملقي رئيس الحكومة التي لم يمض على تشكيلها اسبوعان, برغبتهم في الاستقالة لدى اول فرصة, ودون ابداء الاسباب.

صالونات عمان السياسية تزعم ان هذه الحكومة “منحوسة”, ذلك لانها شهدت منذ اليوم الاول لتشكيلها استقالة احد وزرائها لاسباب مفاجئة اثارت ضجة واسعة لدى الرأي العام.. يا حرام

اسباب التأجيل

* زيارة رسمية وشيكة يعتزم الملك عبدالله الثاني القيام بها الى اليابان، وينتظر ان تسفر عن نتائج اقتصادية مهمة.

يقال ان احد اسباب تأجيل افتتاح الدورة العادية لمجلس النواب الجديد، من موعدها الدستوري اول الشهر الجاري الى اوائل الشهر المقبل، يعود الى تزامن التوقيت بين الزيارة الملكية والدورة البرلمانية.

الاقامة في عمان

* الدوائر والسلطات المختصة تتباحث حالياً في موضوع السماح للمجاهد خالد مشعل بالاقامة في عمان، بعدما يغادر رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس اواخر العام الحالي.

يقال ان مشعل المقيم حالياً في العاصمة القطرية، قد ابدى رغبته لبعض المسؤولين الاردنيين مؤخراً في الانتقال مع اسرته الى عمان والاقامة فيها، دون اي تدخل سياسي في الشؤون الاردنية الداخلية.. اهلاً وسهلاً.

بعد طول غياب

* بعد غياب عن البلاد استغرق اكثر من شهرين، عاد الى عمان، الاسبوع الماضي، سمير الرفاعي، رئيس الوزراء السابق.

غياب الرفاعي في الخارج لم يمنعه من دعم عدد من المرشحين المقربين اليه، لخوض الانتخابات النيابية التي جرت بالامس القريب، ولكن معظم مرشحيه لم يحالفهم النجاح.. يا خسارة

مطامح دبلوماسية

* الزميل عبدالله ابو رمان، وزير الاعلام السابق، وسفيرنا الحالي لدى ايران، يتطلع لتسلم مقاليد السفارة الاردنية في القاهرة، خلفاً للسفير بشر الخصاونة الذي اصبح وزيراً في حكومة الملقي الجديدة.

معروف ان السفير ابو رمان موجود الآن في عمان، بعدما قررت الحكومة سحبه من طهران، قبل بضعة اشهر، ارضاء للسعودية وتجاوباً مع رغباتها !!

لقاء القدماء

* لقاء حميم جرى الاسبوع الماضي بين المهندس نادر الذهبي، رئيس الوزراء السابق، والفريق محمد الرقاد، مدير المخابرات السابق، وذلك خلال مأدبة غداء اقامها احد كبار المحامين في منزله بعمان.

معروف ان الذهبي والرقاد قد تزاملا في الحكم، حيث كان الذهبي رئيساً للوزراء، والرقاد مديراً للمخابرات، وكانت العلاقة بينهما ”سمناً على عسل”.

بين الثقافة والاعيان

* الاستاذ نبيه شقم تم استمزاجه هاتفياً، بادئ الامر، حول عضوية مجلس الاعيان الذي تشكل يوم الثلاثاء الماضي.

بعد ساعات قليلة، اتصل به الرئيس الملقي لابلاغه بان الخيار قد وقع عليه لتسلم حقيبة وزارة الثقافة في التشكيل الوزاري الجديد.. وهكذا كان !!

صناعة المصابيح

* كادبي، مؤسسة التصميم والتصنيع العسكرية ستتشارك مع احدى شركات الامير السعودي الوليد بن طلال، في انتاج مصابيح الاضاءة الموفرة للكهرباء، بعدما كانت الحكومة قد ابرمت اتفاقية بهذا الخصوص مع الشركة السعودية.

مصانع انتاج المصابيح ستقام في مقرات مؤسسة كادبي، فيما تعهدت الحكومة، وفق احد بنود الاتفاقية، بشراء نسبة كبيرة من هذه المصابيح.

تذمر في محله

* قيادة البنك المركزي لم تعد تخفي تذمرها من مجلس السياسات الاقتصادية، لانه اثقل عليها بتوصياته المتكررة لتدبير مئات ملايين الدنانير لتمويل مشاريع عديدة.

معروف ان البنك المركزي يتصرف بتحفظ وحذر شديدين، جراء حرصه المعتاد على استمرارية الاستقرار النقدي في البلاد.

مزارع اسرائيلية بالعقبة

* اهالي العقبة لاحظوا تدفقاً كبيراً للخضار والفواكه ذات المنشأ الاسرائيلي على اسواق المدينة.

بعض الاهالي يقولون ان مصدر هذه البضائع هو القرى الاردنية المحيطة بالمدينة، حيث يتواجد فيها العديد من المزارع الاسرائيلية.. عجبي

النزعات الانفصالية للأقليات

* بدعوة من المنتدى العربي سيلقي الدكتور وليد عبد الحي, أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك محاضرة بعنوان :  “النزعات الانفصالية للأقليات – الوطن العربي نموذجاً”.

هذه المحاضرة ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة.

العيدية المعتادة

* مع تباشير عيد الاضحى المبارك من كل عام, تهل على اصدقاء الاستاذ عبد الكريم الكباريتي “ابو عون” اطباق انيقة مدججة بما لذ وطاب من صنوف الشيكولاتة الفاخرة, على سبيل الهدية او “العيدية”.

غير ان الاغلى والاطيب من عناقيد الشكولاتة, تلك الكلمات الرقيقة المدونة بخط يد “ابو عون” على البطاقة المرفقة بهذه الهدية.. حياك الله

هذا هو السؤال

* يتردد على نطاق واسع، ان ورشة تغييرات في المواقع الرسمية الكبرى سوف تجري عقب انتهاء موسم الانتخابات النيابية، وستشمل بعضاً من الرؤوس الكبيرة.

الغامض حتى الآن، هو مصير حكومة الملقي.. فهل تتجدد وتبقى بعد الانتخابات، ام تلحق هي الاخرى بالرؤوس الطائرة ؟؟ هذا هو السؤال

نواب بالوكالة !!

* من اطرف غرائب وعجائب الانتخابات النيابية الحالية، ان الشخصيات السياسية والاعتبارية الوازنة التي امتنعت عن ترشيح نفسها، لم تدر ظهرها لهذه الانتخابات، بل تولت المشاركة فيها من خلال تشكيل وتمويل قوائم انتخابية محسوبة عليها وموكلة عنها.

معظم رؤساء الوزراء والاعيان والنواب السابقين سوف يخوضون هذه الانتخابات عبر ”وكلائهم” من المرشحين الذين سيلتزمون، في حال نجاحهم، بتوجيهات معلميهم الكبار تحت قبة البرلمان.. باطنية

احاديث ”السفاري الافريقية”

* عون الخصاونة، رئيس الوزراء السابق، عاد الى عمان بعد رحلة سفاري امضاها مع عقيلته في ربوع دولة جنوب افريقيا.

”ابو علي” يروي لزواره واصدقائه الذين يرتادون مضافته المنزلية في جبل عمان، اطرف القصص واغرب المفاجآت التي شهدها لدى تجواله في الغابات الافريقية المكتظة بمختلف انواع الحيوانات البرية.. مغامرة.

زيارة مجاملة واطمئنان

* فيصل الفايز، رئيس مجلس الاعيان قام الاسبوع الماضي بعيادة المحامي الدكتور هاني الخصاونة، وزير الاعلام السابق، في منزله والاطمئنان على صحته، جراء الوعكة الصحية التي تعرض لها مؤخراً.

”ابو غيث” عاد الى عمان من اجازته الصيفية في اسبانيا، ليكون قريباً من اجواء العملية الانتخابية ومجرياتها ومخرجاتها النيابية.. تمام

هيئة الاعلام ”الممنوع”

* لا يكاد يمر اسبوع الا وتتلقى وسائل الاعلام المحلية، الورقية والاذاعية والالكترونية تعميماً صادراً عن هيئة الاعلام المرئي والمسموع يقضي بمنع النشر والبث حول حدث بارز او واقعة ساخنة، تحت ذرائع قضائية وامنية وسياسية مختلفة.

سقى الله زمن دائرة المطبوعات والنشر التي كانت ارحم كثيراً واقل تدخلاً في الحريات الاعلامية، من وريثتها الراهنة.. هيئة الاعلام المرئي و”الممنوع” !!

زعل السفير الامير

* الامير خالد بن فيصل، سفير السعودية لدى الاردن زعلان وحردان من الدوائر الامنية، لانها استبدلت رجال الشرطة برجال الدرك في مجال حراسة السفارات العربية والاجنبية.

ورغم استجابة الجهات الامنية لرغبة سعادة السفير في اعادة قوات الدرك لحراسة السفارة السعودية، الا انه قد عمد الى استقدام حراس سعوديين للعمل داخل السفارة، وانشاء اكشاك امنية اضافية من حولها.. يا للهول.

رب ضارة نافعة

* غزارة الاعلانات عموماً، واعلانات النعي خصوصاً التي تدفقت على يومية ”الرأي” مؤخراً، ادت الى تحسن سعر اسهم ”الرأي” في سوق عمان المالي.

سعر السهم ارتفع حالياً الى دينار تقريباً، بعدما كان قبل بضعة اشهر يقل عن سبعين قرشاً.. مبروك.

الاولوية للشركات الانتاجية

* ضمن توجه استراتيجي جديد، يعتزم البنك المركزي مطالبة البنوك التجارية بوضع شروط اضافية على القروض الفردية التي غالباً ما تستخدم لاغراض استهلاكية.

وبالمقابل لا مانع لدى البنك المركزي من تسهيل توجهات البنوك التجارية لاقراض الشركات العامة وتمويل مشاريعها الانتاجية والاستثمارية.. فعلاً مركزي.

الناطق الاقتصادي

* عماد فاخوري، وزير التخطيط، اصبح عملياً وزير اعلام الحكومة والناطق باسمها في كل ما يخص الشؤون المالية والاقتصادية التي تستأثر حالياً باهتمام الرأي العام.

فاخوري يكاد يخرج يومياً على وسائل الاعلام المحلية، للحديث عن المبالغ المالية المخصصة لكل محافظة من محافظات المملكة، فضلاً عن الحديث بخصوص المنح والمساعدات الواردة للاردن من لدن الدول المانحة.. لا بأس.

المصري يؤجل حفل الاشهار

* لاسباب عائلية قاهرة, اضطر طاهر المصري لتأجيل موعد اشهار كتابه “حصاد الزمن الصعب” الذي كان مقرراً في منتدى مؤسسة شومان الثقافي بعد غد الاثنين, الى مساء يوم الاربعاء الموافق 7 ايلول المقبل في ذات المكان.

“ابو نشأت” اضطر لهذا التأجيل جراء وفاة عقيلة عمه الملياردير صبيح المصري, رجل الاعمال المعروف.

بوسترات سينمائية

* مع انتشار اللافتات والبوسترات الانتخابية في مختلف شوارع وميادين عمان وباقي المدن الاردنية, لاحظ المراقبون والمعلقون ان هذه اللافتات والبوسترات التي اصدرتها قوائم المرشحين للانتخابات لا تشبه تلك التي كانت سائدة في الانتخابات النيابية السابقة التي جرت ايام قانون الصوت الواحد وليس القائمة الوطنية.

المراقبون قالوا, عبر مواقع التواصل الاجتماعي, ان بوسترات هذه الانتخابات اقرب ما تكون الى بوسترات الافلام السينمائية المكرسة اساساً لاسم وصورة بطل الفيلم, ومن بعده صور واسماء الممثلين الكومبارس والسنيدة.. عجبي

حصاد الزمن الصعب

* حفل اشهار كتاب “حصاد الزمن الصعب” للسياسي المرموق الاستاذ طاهر المصري, سيقام في منتدى شومان الثقافي مساء يوم الاثنين المقبل.

هذا الكتاب يتضمن باقات مميزة من المقالات والمحاضرات التي القاها “ابو نشأت” خلال الاعوام الماضية, علاوة على بعض التعليقات والآراء التي اطلقها حول قوانين الانتخابات بشكل عام.. بالتوفيق

الإسلام السياسي والفكر العلماني الجديد

* ينظم المنتدى العربي ندوة ثقافية يقدم فيها الدكتور علي محافظة, والدكتور أيوب أبو ديّة, ” قراءة في كتاب المرحوم الدكتور حازم طالب مشتاق” بعنــوان : “الإسلام السياسي والفكر العلماني الجديد”

هذه الندوة ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المقبل في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة

الزيارة غارة

* انطلقت على نحو واسع بين ظهراني صالونات عمان السياسية، حملة تشنيع لاذعة على حكومة الملقي التي لم يمض على تشكيلها سوى بضعة اسابيع.

هذه الصالونات اطلقت على الحكومة لقب ”الحكومة التفقدية”، جراء اهتمامها بالزيارات الميدانية، وتنقلها شبه اليومي بين الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة، ولكن بموجب اعداد وترتيب مسبقين مما يفقد هذه الزيارات عنصر المفاجأة (الغارة) الذي يعتبر ضرورياً في مجالات المتابعة والمراقبة والتفتيش.. كلام سليم

مبادرة ام مناورة ؟

* مسؤول نافذ وكبير ابدى رغبته، امام الامير فيصل حين كان يتولى موقع نائب الملك الاسبوع الماضي، في الاحالة على التقاعد بعدما طالت مدة اقامته في منصبه المرموق.

بعض الخبثاء اعتبروا هذا الطلب بمثابة مناورة وبالون اختبار اراد من ورائهما هذا المسؤول العتيق الذي تعرض مؤخراً لهجمة انتقادية داخلية وخارجية، معرفة رأي المراجع العليا في ادائه.. غير ان مراقبين آخرين اكدوا ان الرجل يعني ما يقول، ويرغب فعلاً في خاتمة كريمة، خصوصاً وانه قد رشح لخلافته احد بلدياته.. والله اعلم

ضيافة مجدلية

* عون الخصاونة، رئيس الوزراء السابق، استضاف في مزرعته الوارفة الظلال في منطقة المجدل بمحافظة جرش، الاسبوع الماضي، كوكبة من اصدقائه ووزراء حكومته طيلة نهار كامل.

ضيوف ”ابو علي” الذين استمتعوا طوال النهار بما لذ وطاب من الطعام والشراب، تطرقوا، في سياق حواراتهم واحاديثهم السياسية الداخلية والخارجية، الى موضوع الانتخابات النيابية القريبة، حيث تباينت القراءات والاجتهادات سلباً وايجاباً.. ولكل مجتهد نصيب.

لاسباب خاصة جداً

* صالونات عمان السياسية تدعي ان حكومة الملقي خفضت رسوم بيع العقار الى النصف، ثم عمدت بعد فترة قصيرة لاعادتها الى سابق وضعها، قد فعلت ذلك لاسباب خاصة تتعلق بتنفيع احدى الشخصيات من الوزن الثقيل، وليس لتحفيز القطاع العقاري كما زعمت الحكومة.

الصالونات تشيع ان هذه الشخصية الوازنة قد باعت خلال فترة تخفيض الرسوم قطعة ارض واسعة ومطلة واستثمارية جداً، بلغ ثمنها عشرات الملايين.. يا لطيف.

المنتدى يعود الخصاونة

* رئيس واعضاء الهيئة الادارية للمنتدى العربي قاموا، يوم الاربعاء الماضي، بعيادة المحامي الدكتور هاني الخصاونة، وزير الاعلام السابق، في منزله بعمان للاطئنان على صحته، جراء تعرضه للتعثر والوقوع ارضاً قبل ثلاثة اسابيع.

”ابو محمد” المعروف بالدماثة والاريحية ودفء المجاملات، استقبل طوال فترة المكوث الاجباري في المنزل، عدداً كبيراً من الاقرباء والاصدقاء والزملاء الذين زاروه زرافات ووحداناً، للاطمئنان عليه والتعبير عن حبهم واحترامهم له.. سلامات.

زفاف حاشد

* ظهر يوم الجمعة الماضي، شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى في المدينة الرياضية بعمان، حشداً واسعاً وجمعاً غفيراً من كبار الشخصيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية التي لبت دعوة الدكتور عوض خليفات، نائب رئيس الوزراء السابق، لحضور الوليمة الفخيمة التي اقامها بمناسبة زفاف نجله الوحيد ”محمد” على الآنسة المهذبة ”روان قولاغاصي”.

عدد الحضور زاد على الف شخصية من مختلف المذاهب والمشارب والمنابت والمقامات، ولكن رئيس الحكومة الحالية ووزراءها كانوا في عداد الغائبين، مع ان يوم الجمعة عطلة رسمية للحكومة وغيرها.. مبروك وبالرفاء والبنين.

خلاف يشل ”الائتلاف”

* ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية رسب في امتحان التوافق على تشكيل قوائم مشتركة تضم مرشحين للانتخابات النيابية المقبلة.

اكثر من جلسة مشاورات عقدتها احزاب الائتلاف فشلت، على مدى الاسبوعين الماضيين، في التوصل الى تفاهمات وقواسم مشتركة بهذا الخصوص.. وذلك لاسباب وحساسيات سياسية ومالية وتنظيمية.. عجبي

الحكومة المعزومة

* واضح ان حكومة الملقي تحب المناسف وترحب بالاستضافة والعزومات، فهي لا تقوم بزيارة تفقدية لجهة او مكان خارج عمان، حتى تجد من يستضيفها هناك.

فحين قامت الحكومة بزيارة الكرك، تناولت طعام الغداء على مائدة الدكتور عبدالسلام المجالي، وحين قامت بزيارة السلط الاسبوع الماضي فعلت الشيء ذاته على مائدة العين مروان الحمود، وحين تزور العقبة السبت المقبل سوف تتوغل، حد التخمة، في مناسف النائب السابق زياد الشويخ.. صحتين.

مذكرات حمدي مطر

* في مجمع النقابات المهنية بعمان، سيجري مساء اليوم الاثنين الاحتفال باشهار كتاب ”مذكرات حمدي مطر” التي كان هذا المناضل العريق قد كتبها ولكنه لم ينشرها.

اسرة المناضل ”ابو سمير” التي عمدت الى نشر هذه المذكرات، سوف تشترك مع حزب الوحدة الشعبية في تنظيم هذا الاحتفال الذي ينتظر ان يحضره جمع غفير من رفاق المرحوم واصدقائه وتلاميذه.. طوبى للاوفياء

القديم على قدمه

* المراقبون والصالونيون (اصحاب الصالونات السياسية) يعتقدون ان حكومة الملقي ليست ”بنت عيشة”، ولن تعمر لاكثر من نهاية الموسم الانتخابي المقبل، وبما لا يؤدي الى اعادة تشكيلها فيما بعد.

هؤلاء واولئك يزعمون ان اداء الحكومة المقبلة ما زال باهتاً وروتينياً لا يقدم جديداً، حتى لكأنه يشكل الجزء الثاني من كتاب الحكومة النسورية الغابرة.. يا خسارة

رحلة مزدوجة

* فيصل الفايز، رئيس مجلس الاعيان يعود الى عمان في مطلع الشهر المقبل، قادماً من الولايات المتحدة التي امضى فيها عدة ايام بقصد الراحة والاستشفاء.

”ابو غيث” قد لا يستطيع منع نفسه من التعريج لمدة قصيرة على اسبانيا التي يحب التنزه على شواطئها، في طريق عودته الى الاردن.. مجرد احتمال.

ذاب الثلج وبان المرج

* قانون الانتخابات النيابية الجديد، تكشف مؤخراً ولدى بدايات تطبيقه عن ”عيوب مصنعية” تتعلق ببند القوائم المفتوحة الذي من شأنه ان يثير المنافسة بين اعضاء القائمة الواحدة وليس التعاون والتساند.

هذا البند تسبب في تأخير تشكيل الكثير من القوائم المفتوحة، نظراً لان كل مرشح قوي يحاول ضم مرشحين ضعفاء الى قائمته حتى يضمن لنفسه النجاح على حسابهم.. يا لطيف.

غلطة الشاطر الاخواني

* على ذمة احد رواد صالونات عمان السياسية، ان تأكيدات جديدة قد توفرت مؤخراً لدى الدوائر الامنية والحكومية الاردنية، حول استمرار تبعية جماعة الاخوان- الام للتنظيم الدولي للاخوان المسلمين الذي يتخذ من تركيا مقراً له في الوقت الراهن، منذ اطاحة الحكم الاخواني في مصر.. وذلك خلافاً لمزاعم هذه الجماعة بفك ارتباطها بالتنظيم الدولي.

هذه الدوائر رصدت تعليمات مباشرة ومحددة صادرة عن قيادة التنظيم الدولي، وموجهة الى الجماعة- الام، حول الموقف الاخواني المساند بشدة للرئيس التركي رجب اردوغان في مواجهة المحاولة الانقلابية وتداعياتها.. غلطة الشاطر

راحة وسياحة

* طاهر المصري واعضاء اسرته غادروا عمان امس الاول متوجهين الى الديار الايطالية، لقضاء اجازة صيفية هناك تستغرق عشرة ايام.

”ابو نشأت” سوف يرتاح، خلال هذه الاجازة، من زيارات اعداد غفيرة من الراغبين في الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، الذين يداهمون مكتبه ومنزله مراراً وتكراراً، طلباً للمشورة والدعم، نظراً لاتساع شبكة علاقاته الشعبية والاجتماعية.

لقاء الاصدقاء

* الدكتور رجائي المعشر، رجل السياسة والاقتصاد المعروف، كان مساء يوم الاربعاء الماضي موضع حفاوة اصدقائه الذين اقاموا له وليمة عشاء دسمة في النادي الارثوذكسي، بمناسبة عودته مشافى ومعافى الى عمان، قادماً من احد المستشفيات في نيويورك بعدما امضى هناك اسبوعين.

ابرز المشاركين في هذه الوليمة التكريمية، فايز الطراونة، وعبدالاله الخطيب، وناصر اللوزي، وهيثم المجالي، ونايف القاضي، ووجيه عزايزة، واسامة مدانات.. سلامات

البرامج الدينية اولاً

* احد المراقبين الاستقصائيين قام مؤخراً بتحليل احصائي واستقصائي لبرامج الاذاعة والتلفزيون الاردنيين، ومساحات كل برنامج.

البرامج الدينية احتلت نصف المساحة الزمنية للبث الاذاعي والتلفزيوني، فيما احتلت البرامج البدوية ربع المساحة، فيما استأثرت الاخبار المحلية والترويج للسياسات والممارسات الحكومية الربع الباقي من هذه المساحة.. والعوض بسلامتكم

عائد من الاندلس

* نادر الذهبي، رئيس الوزراء الاسبق عاد الى عمان يوم الجمعة الماضي، بعد انتهاء اجازته الصيفية التي اعقبت عيد الفطر واستغرقت اسبوعين.

”ابو امجد” الذي امضى هذه الاجازة في ربوع اسبانيا لم يكن منفرداً، بل بصحبة افراد اسرته.. اهلاً وسهلاً.

استنكاف سعودي

* تراجعت الى حد كبير، توقعات المسؤولين في دوائر الحكم بحدوث اختراقات استثمارية سعودية في الاردن، تبعاً للوعود الدسمة التي قدمها حكام الرياض في وقت سابق.

مقابل ذلك تكاثرت الاسئلة والتساؤلات التي يطلقها هؤلاء المسؤولون الاردنيون، في دوائرهم المغلقة، حول اسباب هذا الاستنكاف السعودي الغريب وغير المفهوم، لا سيما بعد قيام الاردن باصدار قانون صندوق الاستثمار على جناح السرعة.. عجبي

هدير الطائرات العملاقة

* ضجيج واصوات حركة طائرات عملاقة، يسمعها هذا الاوان سكان عمان، وهي تحلق فوق مدينتهم على ارتفاعات شاهقة، خلال اوقات متقاربة.

العمانيون يتساءلون عن اسباب واهداف هذه التحركات الجوية للطائرات العملاقة.. فهل هي مكرسة لنقل الاسلحة، ام هي تقوم بغارات على مراكز الارهابيين عند الحدود الاردنية مع سوريا شمالاً والعراق شرقاً ؟؟ هذا هو السؤال

نخلة تقتل رجلاً

* بعد وفاة أحد المواطنين جراء سقوط شجرة نخيل ضخمة عليه، فيما كان يجلس مع اسرته تحت ظلها في مدينة العقبة، اصيب ابناء المدينة بالتخوف الشديد من تكرار سقوط اشجار النخيل عليهم وعلى اسرهم، خاصة وأن الكثير من أشجار النخيل الكبيرة قد جرى نقلها من منطقة الى اخرى.

هؤلاء المواطنون العقباويون تمنوا على مفوضية العقبة الخاصة التأكد من سلامة اشجار النخيل المتناثرة في المناطق التي يرتادونها صغاراً وكباراً.. مطلب ضروري

احتمالات المستقبل العربي

* بدعوة من المنتدى العربي يلقي الأستاذ عوني فرسخ محاضرة بعنوان : ” احتمالات المستقبل العربي”.

هذه المحاضرة ستقام في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء المقبل في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة.

حكاية ترامب والطائرة

* احد ”عتاقي” سلاح الجو وعالم الطيران استذكر، بحضور ”المجد”، واقعة قديمة تعود الى بداية القرن الحالي، وتتعلق باستماتة الملياردير دونالد ترامب، المرشح الحالي لرئاسة الولايات المتحدة، لشراء طائرة المرحوم الملك حسين الخاصة، بمبلغ 31 مليون دولار آنذاك.

رغبة ترامب لم تتحقق، وصفقة البيع لم تتم، لان المسؤولين الاردنيين عن البيع طلبوا سعراً اعلى.. غير ان هذه الطائرة بيعت بعد عام الى ثري سعودي بمبلغ 15 مليون دولار فقط لا غير.. خسارة

بين مكتئب ومحتسب

* مقربون من العين سمير الرفاعي، رئيس الوزراء السابق، يزعمون انه قد اصيب بحالة احباط شديدة ما زال يعاني منها حتى الآن، بعدما فاته قطار التشكيل الوزاري الاخير، وتوقف في محطة هاني الملقي.

الرفاعي يعرف ان جماعة باسم عوض الله في القصر وباقي المفاصل الرسمية، قد وقفوا بكل ما اوتوا من قوة ونفوذ ضد تكليفه بالتشكيل، علاوة على ان هناك مراكز خارجية، سواء اقليمية قريبة، او دولية بعيدة ساندت الملقي على حسابه.. خيرها بغيرها.

”لا”.. لهيلاري كلنتون

* فريق من رجال الحكم يتمنى الا تنجح هيلاري كلنتون في انتخابات الرئاسة الامريكية القريبة، حتى لو فاز بالمنصب الرئاسي المرشح الجمهوري الارعن دونالد ترامب.

تحفظ هذا الفريق على وصول هيلاري الى البيت الابيض، يعود  الى انها كانت قد وعدت – ولا نقول تعهدت- انها ستباشر، حال تسلمها مقاليد الرئاسة، ضغوطاً مالية وسياسية تهدف الى اقامة حكومة منتخبة في الاردن والدول المماثلة التي تعتمد التعيين وليس الانتخاب.. كلام.

افتتاح مسجد المجالي

* عبد السلام المجالي، رئيس الوزراء السابق، افتتح عصر يوم الخميس الماضي في بلدة الياروت، مسجد اللواء المتقاعد المرحوم هاني كايد المجالي.

بنات المرحوم تبرعن بالارض التي اقيم عليها المسجد وقسط وافر من كلفة اقامته، في حين تولى الخيرون في البلدة تغطية بقية النفقات.. ولله الحمد

تلميحات الوزير

* خلال لقاء الفريق الاقتصادي في الحكومة مع مجموعة من الصحفيين، تولى عمر ملحس، وزيرالمالية الدور الاكبر في شرح تفاصيل برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي.

ملحس اوحى للصحفيين من خلال هذا الشرح، انه قد قام بالدور الاكبر في مفاوضة الصندوق، سواء لدى وجوده في حكومة النسور الراحلة، او حكومة الملقي الحاضرة.. ثم ما لبث ان وزع على هؤلاء الصحفيين كتيباً يتضمن اهداف واجراءات برنامج الاصلاح اياه.. ولا عزاء للفقراء

وشاورهم في الامر

* هاني الملقي، رئيس الوزراء، ونائبه جواد العناني قاما، الاسبوع الماضي، بزيارة الى طاهر المصري، رئيس الوزراء الاسبق.

خلال هذه الزيارة التي امتدت لاكثر من ساعة، استطلع الملقي والعناني رأي المصري ومقترحاته بخصوص جدول اعمال الحكومة واولوياتها العاجلة.. المشورة اولاً

سهرة مقدسية

* طاهر المصري، رئيس ”جمعية حماية القدس الشريف” رعى ليلة الخميس الماضي سهرة رمضانية اقامتها الجمعية واستمرت حتى موعد السحور.

المطران عطا الله حنا الذي حضر من القدس الى عمان خصيصاً للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية، اختارته الجمعية ليكون ”ضيف الشرف” ويلقي كلمة باسم الجمعية.

تكريم الاعيان

* فيصل الفايز، رئيس مجلس الاعيان اقام في منزله بدابوق مأدبة افطار رمضانية دسمة، تكريماً لزملائه الاعيان.

المأدبة حضرها ايضاً رئيس الوزراء، ورئيسا مجلس الاعيان السابقان، والسفيران القطري والسعودي بعمان.. صحتين

سياحة تركية

* زيد الرفاعي، رئيس الوزراء العتيق غادر عمان، بصحبة اسرته، الى اسطنبول في زيارة للربوع التركية تستغرق اسبوعاً.

”ابو سمير” لم ينس قبل مغادرته، الاطمئنان على شقيقته السيدة لمياء سمير الرفاعي ”ام ناصر” التي عادت مؤخراً من الولايات المتحدة بعد اجراء عملية جراحية دقيقة تكللت بالنجاح والشفاء.

تهنئة على انفراد

* نادر الذهبي، رئيس الوزراء السابق، قدم التهنئة لرئيس الوزراء الجديد هاني الملقي منفرداً، وليس ضمن مجموعة رؤساء الحكومات السابقين الذين استقبلهم الملقي سوية بعد ظهر يوم السبت قبل الماضي.

الذهبي استبق زملاءه الرؤساء في تقديم التهنئة صباح ذلك اليوم، نظراً لارتباطه اسبوعياً ظهيرة كل يوم سبت بزيارة شقيقه الجنرال المتقاعد محمد الذهبي، مدير المخابرات السابق القابع في سجن سواقه.. عين العقل.

التعازي بشقيقة صدام

* في ظاهرة حميدة تدل على الوفاء الشعبي، تدفقت اعداد غفيرة من الاردنيين والعراقيين الموجودين بالاردن على بيت العزاء الذي اقيم في منطقة دابوق بعمان، لتقبل التعازي بوفاة المرحومة سهام ابراهيم الحسن، اخت الرئيس الشهيد صدام حسين.

المرحومة سهام كانت قد لجأت مع زوجها رشيد النقيب وابنائها للاردن عقب العدوان الامريكي الغاشم على العراق عام 2003 ثم اصيبت بمرض عضال لم يمهلها طويلاً.. رحمها الله.

تغيير السائق فقط

* أليس ويلز، السفيرة الامريكية لدى الاردن، والمعروف بانها ”حشرية” تحاول التدخل في مفاصل الاوضاع الداخلية للبيت الاردني، استمزجت اراء نخبة واسعة من، علية القوم، حول قدرة وزارة الملقي الجديدة على النهوض بالاوضاع الاقتصادية.

لا احد – غير السفيرة- يعرف طبيعة الاجابات عن استفسارها، ولكن احد كبار المستمزجين قال للسفيرة : ما فائدة تغيير ”السائق” ما دام القطار الاقتصادي يسير على ذات السكة ؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى