مصر والاردن وقطر والامارات تصوت لصالح المرشح الاسرائيلي بالامم المتحدة

أثار انتخاب سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، رئيسًا للجنة القانونية في المنظمة الدولية، في سابقة هي الأولى في تاريخها، انتقادات عربية واسعة، في حين كشفت مصادر عن تصويت دول عربية لصالح المسعى الإسرائيلي.

وأكدت مصادر دبلوماسية عربية بالقاهرة، أن هناك أربع دول عربية، كانت من ضمن الدول الـ 109 التي صوتت لصالح إسرائيل (من بين 193 دولة)، منوها في الوقت ذاته إلى عدم إمكانية التيقن من هوية المصوتين ولا معرفة أسماء الدول لأن الاقتراع كان سريا.

وقالت مصادر لـ “قدس برس”، “هناك تكهنات متضاربة حول أسماء هذه الدول التي صوتت لصالح المرشح الإسرائيلي؛ حيث تردد أنها من ضمن ما يسمى بالدول المعتدلة، والتي تضم مصر والأردن والمغرب بالإضافة إلى الإمارات، فيما قال آخرون أنها من بين تلك الدول قطر”.

ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن مصادر دبلوماسية مؤخرا، قولها إن “أربع دول عربية صوتت لإسرائيل التي فازت برئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة”.

وقبل التصويت، أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي حكومات الدول رفض الدول العربية تولي اسرائيل رئاسة اللجنة، ومع هذا حصل مرشح إسرائيل على 109 أصوات من أصل 193 من أعضاء الأمم المتحدة.

وذكرت الإذاعة العبرية، أن دولًا عربية وإسلامية بقيادة إيران، حاولت عرقلة تعيين داني دانون؛ خلال عملية الانتخاب، ولكن تم اللجوء إلى الاقتراع السري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى