“حماس” تغازل السيسي وترحب بتصريحاته حول المصالحة الفلسطينية

رحبت حركة حماس، بتصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول تحقيق المصالحة الفلسطينية, ولكنها صمتت عن دعوته لاستئناف عملية التسوية السياسية مع اسرائيل.

وقال المتحدث باسم المتحدث باسم  الحركة سامي ابو زهري،  مساء أمس الثلاثاء، “إن حركته تؤكد على “جاهزيتها للتعاطي مع كل الجهود لإنجاز المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية”.

وعبّر أبو زهري عن أمل “حماس”، في أن تؤدي هذه التصريحات إلى إعادة الدافعية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وكان السيسي قد طالب في كلمة له امس الفصائل الفلسطينية بضرورة التوحد وتحقيق مصالحة حقيقية، مشيرًا إلى استعداد بلاده للعب دور الوساطة بين تلك الفصائل.

ويأتي هذا الترحيب الحمساوي بتصريحات السيسي من قبيل الاستمرار في ترطيب الاجواء بين مصر وحركة حماس, بعدما كان أسامة حمدان، مسؤول العلاقات الدولية في حركة “حماس”، قد اتهم أطرافًا عربية وفلسطينية (لم يذكرها) بـ “التحريض” على علاقة الحركة بمصر، نظرا “لأن التقارب بين حماس والقاهرة لا يُريحهم”.

وشدد حمدان في تصريحات صحفية له امس الثلاثاء، على أن حركة حماس “معنية بعلاقة قوية مع مصر، وكل الدول العربية، وتبذل جهدًا كبيرا في سبيل ذلك”.

وقال: “حماس تبذل مساعٍ لزيارة مصر قريبًا؛ لاستكمال التباحث في الملفات التي سُبق وأن طُرحت خلال الزيارة الأخيرة”. لافتًا إلى أن الزيارات الأخيرة قد أدت إلى ترطيب الأجواء بين الجانب المصري، ووفد حركة حماس.

يشار إلى أن وفد حماس، كان قد زار في وقت سابق القاهرة، وأجرى لقاءات سرية مع مسؤولين في جهاز “المخابرات المصرية”، حول عدة قضايا، دون الكشف عنها، أتبعه بزيارة للعاصمة القطرية , لإجراء مشاورات مع قيادة الحركة هناك.

وكشف مسؤول العلاقات الدولية في حماس عن وجود “جهد سويسري للقيام بإجراءات تُسهل تحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية” وقال ان “حماس قد استمعت لتفاصيل المبادرة السويسرية، وقدمت ملاحظاتها عليها وما لديها من أفكار، وهناك تجاوب مع الأفكار المطروحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى