السماح لارملة القذافي بالعودة لبلادها

أجمع مجلس بلدي مدينة البيضاء ومجلس حكماءها في ليبيا على عودة السيدة صفية فركاش, أرملة العقيد الراحل معمر القذافي, إلى مسقط رأسها مدينة البيضاء، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، فقد جاء في بيان لمجلس البلدية وحكمائها, أنه “في إطار مساعي الخير من أجل المصالحة الوطنية ولم شمل الليبيين بعودة المهاجرين والنازحين, وبمناسبة صدور قانون العفو العام رقم 6 لسنة 2015 عن مجلس النواب الليبي, فإن آراء أعضاء ورئاسة مجلس حكماء البيضاء بمباركة المجلس البلدي قد أجمعت على عودة صفية فركاش إلى البلاد”.

ويأتي ذلك سعيا من المجلس “لرأب الصدع ولم الشمل ودرء للفتن وإحلال السلم الاجتماعي بين المواطنين وإنهاء معاناة المهاجرين والنازحين”.

والجدير بالذكر ان زوجة القذافي تقيم في القاهرة منذ صيف 2014 بعد أن لجأت بصحبة 3 من أبناء القذافي في آب 2011 إلى الجزائر عقب سقوط نظام زوجها.

ومن المعروف ان صفية فركاش هي حفيدة “إيفان فركاش” المولود في بيترينيا عام 1858 الذي عمل في النمسا، وتعرف القذافي على صفية خلال زيارة لمدينة موستار، حيث طلق زوجته الأولى ولم يكن قد مرعلى زواجهما أكثر من 6 أشهر وأنجب منها ابنه محمد.

في غضون ذلك، تباينت آراء الليبيين حول قرار عودة فركاش بين المرحبة والمستنكرة, فهناك من رفض عودتها جراء تصريحاتها المعادية للثورة والمسيئة للثوار, ولكن هنالك من رحب بها, واعلن ان فركاش لم تتلطّخ يداها بدماء الليبيين ولا يمكن أن تؤخذ بذنب زوجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى