الإرهاب يضرب بروكسل.. قلب الاتحاد الأوروبي

أكدت صباح الرافعي, الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين انه لم ترد حتى الان اي معلومات عن وقوع جرحى او ضحايا اردنيين في انفجارات بروكسل.

وقالت الرافعي في تصريح لوكالة (بترا) الرسمية ان الوزارة تعمل, بالتعاون مع السفارة الاردنية في بروكسل, على التواصل مع ممثلي الجالية الاردنية والسلطات البلجيكية المختصة في العاصمة البلجيكية لمتابعة اوضاع الجالية الاردنية والاطمئنان عليهم.

كما دعت الرعايا الاردنيين في سائر انحاء اوروبا الى توخي الحيطة والحذر في هذه الاثناء.

وكان أكثر من 25 قتيلا و60 جريحا قد سقطوا جراء ثلاث انفجارات وقعت صباح اليوم الثلاثاء في صالة المغادرين بمطار بروكسل الدولي, وفي مترو الأنفاق بالمدينة ذاتها.

فقد وقع انفجاران في مطار بروكسل بالقرب من بوابة المسافرين الى الولايات المتحدة، حسبما أفادت الإذاعة الرسمية “آر بي تي إف” الناطقة بالفرنسية, استنادا الى شاهد قال: أن “أشخاصا كثيرين كانوا مضرجين بالدماء”.

وحسب التلفزيون البلجيكي فقد عثر رجال الشرطة على 3 عبوات ناسفة لم تنفجر في المطار، وقال شهود عيان إنه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة “بلغا”.

وحسب محطة (في.ار.تي) الإذاعية البلجيكية فإن انتحاريا هو الذي نفذ التفجيرين في المطار، الأمر الذي أكدته النيابة البلجيكية العامة.

ويظهر في صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي زجاج محطم عند المدخل وأعمدة من الدخان ترتفع فوق مبنى المطار.

وقد عقدت الحكومة البلجيكية اجتماعا طارئا بعد تفجيرات المطار، وقامت سلطات مطار “زافنتم” الدولي في بروكسل بإخلائه من الركاب والعاملين بعد الانفجارين.

كما أعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية (يوروكونترول)، أنه تم إغلاق المطار وإلغاء كافة الرحلات منه، فيما تم إيقاف حركة القطارات الواصلة بين مدينة بروكسل والمطار.

ورفعت السلطات مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى الدرجة القصوى، وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل أنحاء البلاد.

وعلى خلفية هجمات بروكسل جرى تشديد الإجراءات الأمنية في كل مطارات أوروبا تقريبا، كما جرى إغلاق مترو الأنفاق في باريس، وأفاد مصدر ملاحي فرنسي أنه تم تعزيز إجراءات الأمن في مطار رواسي في العاصمة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى