الاردن تبلغ مسبقاً بقرار سحب القوات الروسية من سورية

ذكر موقع Defense News  الامريكي نقلا عن مصدر أردني مطلع أن عمّان كانت على علم مسبق ومنذ كانون الثاني الماضي باحتمال سحب روسيا تشكيلاتها الجوية من مطار حميميم السوري.

وأشار الموقع، حسب المصدر الأردني الذي “طلب عدم الكشف عن هويته”, إلى أن “قرار سحب موسكو تشكيلاتها الجوية من سوريا كان قد اتخذ خلال اجتماعات عقدت في موسكو بين فهد جاسم الفريج, وزير الدفاع السوري، والفريق أول ركن مشعل محمد الزبن, رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية،  وسيرغي شويغو, وزير الدفاع الروسي  في كانون الثاني الماضي”.

وأضاف يقول : أن “شويغو بحث مع ضيفيه المسائل العسكرية والأوضاع الأمنية على الحدود السورية الأردنية ومنعكسات ذلك على مفاوضات التسوية في سوريا”.

هذا، وسبق لوزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج أن زار موسكو يوم الخميس 28 كانون الثاني الماضي، وبحث مع نظيره الروسي سيرغي شويغو نتائج العملية الروسية في سوريا وقضايا التعاون العسكري بين موسكو ودمشق.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان حول هذه الزيارة أن شويغو والفريج تبادلا وجهات النظر بصدد القضايا الأمنية الملحة في الشرق الأوسط، وأن اللقاء عقد في أجواء ودية وأجمع فيه الجانبان على ضرورة استمرار التعاون التقني والعسكري بين البلدين.

وأشارت الوزارة إلى أن شويغو التقى كذلك رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية، الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، وأن الجانبين بحثا مسائل التعاون العسكري بين موسكو وعمان وتبادلا وجهات النظر حول قضايا الأمن في المنطقة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد كلف وزير الدفاع سيرغي شويغو بسحب “القوات الروسية الأساسية” العاملة في سوريا، “نظرا لإتمامها المهمة التي أرسلت إليها، على أن تعكف باقي القوات الروسية في سوريا على مراقبة صمود الهدنة، وخلق الظروف المطلوبة للعملية السلمية” في هذا البلد.

وقد نفى “الكرملين” أن يكون قرار سحب هذه القوات يستهدف ممارسة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدا أن الرئيس بوتين لم يناقش هذا القرار مع نظرائه الدوليين.

ونقل تلفزيون “روسيا اليوم” عن دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي نفيه أن يكون قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب قواته من سورية يشير إلى عدم ارتياح موسكو لموقف الرئيس السوري.

وقال بيسكوف: “إنه قرار اتخذه الرئيس الروسي والقائد العام للقوات المسلحة الروسية، اعتمادا على نتائج عمل القوات الروسية في سورية”.

وأوضح أن بوتين أخذ تلك النتائج بعين الاعتبار وتوصل إلى استنتاج مفاده أنه تم تحقيق المهمات الأساسية المطروحة بسورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى