صحوة ضمير اوروبية لادانة الجرائم السعودية باليمن

طالب البرلمان الأوروبي، أمس الاول، بفرض حظر تسليح على السعوديّة، داعياً الحكومات الأوروبيّة، خصوصاً بريطانيا وفرنسا، إلى التوقّف عن بيع الأسلحة إلى بلد يستهدف قتل المدنيين في اليمن.

فقد صوّت 449 من أعضاء البرلمان لمصلحة القرار، في مقابل معارضة 36 وامتناع 78 عن التصويت. وفي حين لا يعدّ القرار ملزماً من الناحية القانونيّة، الا أنَّ النواب يأملون أن يشكل صحوة ضمير ويمثّل ضغطاً على الاتّحاد الأوروبي للتحرّك.

وخلال جلسة في بروكسل، طلب النوّاب الأوروبيّون من وزيرة خارجيّة الاتّحاد فيديريكا موغيريني «تبني مبادرة ترمي إلى فرض حظر على الأسلحة الأوروبيّة إلى السعوديّة».

وأدان النوّاب «الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن، ما أسفر عن سقوط آلاف القتلى، وإضعاف استقرار البلاد».

ودعا البرلمان الأوروبي، في بيان صادر عنه، كل الأطراف اليمنية وداعميها الإقليميين إلى عقد محادثات سلام لبحث حلّ سياسي ينهي إراقة الدماء.

كما أبدى قلقه جرّاء الوضع الإنساني في اليمن، حيث يحتاج 21 مليون شخص, يشكلون ثلاث ارباع اسكان اليمن إلى مساعدات إنسانيّة عاجلة.

وأعربت منظمة «العمل ضدّ الجوع فرنسا» الإنسانيّة، في بيان، عن ارتياحها «لاتّخاذ الاتّحاد الأوروبي أخيراً موقفاً من هذه الأزمة، إحدى أخطر الأزمات في العالم حالياً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى