اخبار خفيفة

 

ندوة لحملة “استح”

* يستضيف المنتدى العربي ندوة ستقيمها حملة “استحِ” لمقاطعة البضائع الصهيونية, ويتخللها عرض أفلام لأنشطة الحملة.

هذه الندوة ستقام في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء القادم في مقر المنتدى بعمان.. والدعوة عامة

قضية رأي عام

* مدير هيئة الاعلام عمم امس الاحد قرار النائب العام لمحكمة امن الدولة المتعلق بحظر نشر اية اخبار عن عملية اربد في سائر وسائل الاعلام الاردنية, حفاظاً على سرية التحقيق وتحت طائلة المسؤولية الجزائية لكل مخالف لهذا القرار.

الاعلاميون الاردنيون يتفهمون جيداً دواعي هذا القرار, ولكنهم يعتقدون ان عملية اربد تعتبر قضية رأي عام بالدرجة الاساس, فهي قضية ارهابية تهم الجمهور الاردني بأسره وتتطلب دعمه للدوائر العسكرية والامنية والتفافه حولها, ولذلك فهي تختلف عما سبقها من جرائم عادية وفردية يحسن التكتم عليها.. أليس كذلك ؟؟

رب ضارة نافعة للحكومة

* لان ِ”شر البلية ما يضحك”, كما يقول الشاعر.. فقد باتت صالونات عمان السياسية تتندر بالقول ان الرئيس عبدالله النسور قد استفاد, لاطالة عمر حكومته, حتى من تنظيم ارهابي مثل “داعش”.

هذه الصالونات تدعي ان حادثة اربد التي وقعت قبل ثلاثة ايام, استقطبت اهتمام صانع القرار ورجل الشارع على حد سواء, قد ادت الى صرف النظر- ولو مؤقتاً- عن قرب ترحيل الحكومة, والدخول بالتالي في اجواء الانتخابات النيابية.. حظوظ

الفعل مسؤولية فاعله فقط

* في الجرائم الارهابية, ليس من العدل والحق والمنطق الحكم على مرتكبيها من خلال اصولهم ومنابتهم ومساقط رؤوسهم, بل من خلال ولاءاتهم ومعتقداتهم واجنداتهم الخاصة.

فعلى الساحات السورية والليبية والعراقية واليمنية الملتهبة, يتدفق آلاف الارهابيين من مختلف الجنسيات العربية والاجنبية دون ان تتحمل بلدانهم ومنابتهم مسؤولية اجرامهم, بل لعلها اكبر المتضررين من هذا الاجرام, والحريصين على قمعه باقصى شدة.. هدانا الله.

ذكرى دولة الوحدة

* بدعوة من المنتدى العربي سيتم عقد ندوة بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين لقيام الجمهورية العربية المتحدة, سيتحدث فيها كل من : المحامي مجلي نصراوين, والباحث عـليان عـليان.

هذه الندوة ستقام في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء المقبل في مقر المنتدى بعمان.. والدعوة عامة.

معذرة.. يا استاذ

* الاردن الرسمي بكل مستوياته تجاهل- عمداً او سهواً- غياب استاذ الاجيال الصحفية العربية, العملاق المصري الراحل محمد حسنين هيكل, حتى ولو على مستوى تصريح عزاء ومواساة على لسان وزير الاعلام.

في المقابل, انشغل الرأي العام العربي وكبار المسؤولين العرب بهذا الحدث الحزين, وقام بواجب العزاء في الفقيد الكبير عدد من القادة العرب, ابرزهم الملك السعودي, والرؤساء الجزائري والتونسي والفلسطيني, ورئيس الوزراء اللبناني, وامين عام الجامعة العربية.. وااسفاه

خروج من العزلة

* بعد تشرذم ”الاخوان” وتهشمهم، وفي محاولة للخروج من عزلتهم، تقوم ”جماعة همام” الاخوانية، عبر نائب المراقب العام، الشيخ زكي بني ارشيد الذي خرج من السجن مؤخراً، بسلسلة حوارات ولقاءات مع عدة قوى واحزاب وشخصيات سياسية وثقافية وعشائرية، لبلورة ”مشروع وطني” تنهض به القوى الشعبية مجتمعة لجهة اصلاح اوضاع البلاد والعباد.

مصادر بني ارشيد تؤكد ان هذه المبادرة الاخوانية تلاقي تفهماً وترحيباً من لدن القوى الشعبية المعنية، وان اتفاقاً مبدئياً قد تم على تشكيل ”لجنة تحضيرية” من هذه القوى لوضع ”رؤية استراتيجية مشتركة” لقيادة المرحلة المقبلة.. وكل آت قريب.

شكوك دبلوماسية

* بعض سفراء الدول الاوروبية في عمان ابدوا شكوكهم حول الارقام التي تقدمها السلطات الاردنية لاعداد اللاجئين السوريين المتواجدين في الاردن.

هؤلاء السفراء يقولون ان السلطات الاردنية تحاول تضخيم هذه الارقام السورية لغاية في نفس يعقوب، تتمثل في استدراج اكبر قدر من المعونات المالية الاوروبية خصوصاً، والدولية بشكل عام.

بصمات داعشية

* خبراء اردنيون وعالميون اكتشفوا بصمات ”داعش” واخواتها على وقود الكيروسين المستخدم في الطائرات والمطارات التركية.

هؤلاء الخبراء لاحظوا رداءة عملية الاحتراق داخل محركات الطائرات التركية والاخرى التي تزود من مطارات تركيا، فاستنتجوا ان الكيروسين ليس نقياً، بل مكرراً بطرق متخلفة وشبه بدائية تكشف انه مهرب من الاراضي السورية والعراقية.. عجبي

تنشيط المكتبة

* ابناء العقبة ثمنوا عالياً قرار سلطة العقبة الخاصة باعادة فتح المكتبة العامة في الفترة المسائية، وطالبوا السلطة باعادة تزويد هذه المكتبة بالدوريات من صحف اردنية ومجلات عربية.

المواطنون تمنوا ايضاً على السلطة اتخاذ قرار باعادة الحراسة الى المنتزه الذي تقع فيه المكتبة، بعدما تحول الى وكر للخارجين على القانون والاخلاق العامة.. الثقافة اولاً.

`ذكرى دولة الوحدة

* بدعوة من المنتدى العربي يلقي المحامي فايز شخاتره محاضرة بعنوان : “الوحدة العربية في فكر الأستاذ عبد الله الريماوي”.. وذلك بمناسبة ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة عام 1958.

هذه المحاضرة ستقام في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء المقبل في مقر المنتدى العربي بعمان.. والدعوة عامة.

تكهنات الصالونات

* ما ان اعلن عبدالله النسور، رئيس الوزراء، ان عملية استبدال المسكوكات الذهبية الاثرية في متحف الاثار الوطني، قد تمت ما بين عامي 2002 – 2001 حتى انهمكت صالونات عمان السياسية في التكهن والتخمين حول الجهة، او الجهات التي اقترفت هذه الجريمة الشنعاء.

بعض هذه الصالونات عزا جريمة المسكوكات الى الاهمال الاداري الذي اغرى ضعاف النفوس من الموظفين باقترافها، فيما ذهبت صالونات اخرى بعيداً، وتحدثت عن مسؤولين كبار قد لا تكشفهم التحقيقات القضائية الراهنة نظراً لطول المدة.. والله اعلم

السفيرة المنانة

* في محاضرة لها بنادي الروتري بعمان، تمننت السفيرة الامريكية أليس ويلز على الاردنيين بحجم المساعدات المالية التي تقدمها بلادها للاردن، وقالت ان امريكا تعتبر الدولة الاولى في العالم التي تدعم الاردن مالياً واقتصادياً.

السفيرة اشارت من طرف خفي الى ان حاجة الاردن للعون الامريكي السخي لا بد ان تحمله على البقاء ضمن دائرة التحالف مع امريكا، وعدم الذهاب بعيداً في التحالف مع روسيا !!

خلافات الحكومة والصندوق

* خلافات من العيار المتوسط بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، ادت الى تأخير صدور البرنامج التوافقي الذي كان من المفترض الانتهاء من تجهيزه في الشهر الماضي.

الخلافات تدور- اولاً- حول تصاعد المديونية الاردنية بشكل خطير، كما تدور – ثانياً- حول الطلب من الحكومة ”حلب” قرابة  500 مليون دينار جديدة من جيوب المواطنين.. يا للهول.

ادبيات ”ابو نشأت”

* طاهر المصري، رئيس مجلس الاعيان السابق عاد امس الاول الى عمان، بعد زيارة خاصة للعاصمة القطرية استغرقت اربعة ايام، وصحبه فيها نجله ”نشأت”.

”ابو نشأت” يعكف هذا الاوان على اعداد وترتيب اوراقه ومذكراته وادبياته الفكرية، تمهيداً لاصدارها مطبوعة خلال وقت قريب.. تمام.

تفويت الفرصة

* المؤتمر الصحفي الذي عقده عبدالله النسور، رئيس الوزراء، الاسبوع الماضي حول مخرجات مؤتمر المانحين في لندن، استهدف بالدرجة الاساس تكبير دور النسور في هذا الشأن بعدما لاحظ الجميع ان دوره كان هامشياً جراء غيابه عن اعمال ذلك المؤتمر الدولي.

غير ان الهدف لم يتحقق للنسور كما اراد، ذلك لان عماد فاخوري، وزير التخطيط هو الذي ”اكل الجو” وتصدر المؤتمر الصحفي، وقدم للصحفيين معلومات وافية عن مؤتمر المانحين، واعتبره انجازاً هاماً للاردن.. صحتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى