بوتين: ليس من الحق والخلق مطالبة الاسد بالتنحي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن سورية دولة ذات سيادة, والرئيس بشار الأسد منتخب من الشعب, موضحا أنه ينبغي على السوريين وحدهم تحديد مستقبلهم واختيار قادتهم الحكوميين.

وقال بوتين إن “روسيا لا تملك أي حق لتناقش مع الرئيس الأسد مسألة تخليه عن السلطة لأنه منتخب من الشعب السوري”, مبينا أن أي طلب من هذا النوع لن يكون أخلاقيا, مضيفا “فقط أولئك الذين يعتقدون بأنهم متفردون ومتميزون يسمحون لأنفسهم بهذا التصرف غير المؤدب لفرض إرادتهم على الآخرين”.

وشدد بوتين في مقابلة صحفية مع وكالتي انترفاكس الروسية وأناضول التركية عشية سفره إلى تركيا للمشاركة في قمة قادة مجموعة العشرين نشرت في موسكو امس, على أن الهدف الرئيسي للعملية الجوية الروسية في سورية هو مكافحة الإرهاب, وأنها مرتبطة بعمليات الجيش السوري على الأرض.

وأوضح بوتين أنه ليست من مسؤوليات روسيا وضع خارطة مفصلة للتسوية في سورية, لان هذه المهمة يجب أن يقوم بها السوريون فقط.

وكانت روسيا قد استضافت جولتين من المشاورات السورية- السورية بين وفد حكومي وشخصيات من المعارضة تم خلالهما الاتفاق على أرضية مشتركة لتوحيد الجهود حول مكافحة الإرهاب وحفظ سيادة سورية.

وأشار بوتين إلى أن لدى روسيا أفكارها بصدد تمكين القوى الخارجية من مساعدة السوريين في الانتصار على الإرهابيين والخروج من الازمة, واعلن أن الدبلوماسية الروسية تشتغل بهذه الاقتراحات بصورة فعالة حاليا وهي ليست عبارة عن قوالب جامدة بل دعوة للشركاء لمواصلة الحديث الجدي الذي يتوقف على إيجابيته الى حد كبير احتمال انتقالنا للقيام بأعمال مشتركة حازمة تتيح الانتصار على تنظيم “داعش” الإرهابي واستعادة سورية دولة علمانية موحدة ذات سيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى