مناف طلاس.. قد يعود لدمشق فجأة مثلما خرج

عقب اجتماعه بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في باريس, اطلق العميد مناف مصطفى طلاس, الذي كان سكرتيرا عسكريا للرئيس الاسد, تصريحا صحفيا غريبا قال فيه :” لم أحاول أن أكون طرفاً في البداية، من أجل أن أكون طرفاً وفاقياً، لهذا السبب لم أعلن انشقاقي”..

وقد اثارت هذه الاجابة عدة تكهنات عن سبب اجتماعه بنائب وزير الخارجية الروسي، وما اذا كانت موسكو قد عرضت علة العميد طلاس العودة الى دمشق.

ومن المعروف ان مناف طلاس هو صديق شخصي للرئيس بشار, وقائد الفرقة 105 في الحرس الجمهوري، وابن العماد أول مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري الأسبق والصديق الشخصي للرئيس الراحل حافظ الأسد.

خرج العميد مناف من سوريا عام 2012 حيث تم تصوير خروجه على أنه انشقاق عن النظام، رغم أن الرجل نفسه لم يعلن ذلك, بل بقي اسير الحالة الرمادية.

لعل هذا ما يفسر مسعى روسيا التي ترتبط بصداقة مع آل طلاس منذ العهد السوفياتي, للوساطة عند الرئيس الاسد لعودة العميد مناف الى دمشق, ولاسيما أنه قد اتبع منذ خروجه “سياسة الصمت” و “موقف اللاموقف”، ولم ينخرط في أي عمل عسكري أو سياسي ضد النظام.

الجدير بالذكر أنه حتى اليوم لا أحد يعرف الطريقة التي خرج بها  مناف من دمشق, خصوصا وان الرواية التي تحدثت عن خروجه عن طريق تركيا الى باريس، ليس لها أي مستند على أرض الواقع.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى