حقيقة الاتفاق بين بوتين وابن سلمان

في خبرية مضحكة تداولتها وسائل الاعلام السعودية, جاء ان الامير محمد بن سلمان, ولي ولي العهد السعودي قد هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواجهة “عاصفة السوخوي” الروسية في سوريا عبر تسليح “المعارضة المعتدلة” هناك.

ونقلت صحيفة سبق السعودية عن مصدر “مطلع جدا” إن مسؤولين سعوديين كباراً قد أبلغوا القادة الروس يوم الأحد الماضي بأن التدخل العسكري الروسي في سوريا ستكون له “عواقب وخيمة”، وسيؤدي إلى تصعيد الحرب هناك، ويدفع متطرفين من كل أنحاء العالم إلى المشاركة فيها.

أما أجمل ما في هذه الخبرية الخيالية, فهو السطر الأخير الذي جاء فيه.. ان التدخل الروسي قد اغضب السعودية وغيرها من الدول التي تؤكد أن الضربات الجوية الروسية تستهدف جماعات معارضة للأسد، وليس تنظيم “داعش” فقط مثلما تزعم موسكو.

وبعيداً عن الخيال السعودي الكاذب, فقد اوردت وسائل الاعلام المحترمة البنود الحقيقية التي تم التوافق عليها بين الرئيس بوتين والامير بن سلمان وهي..

1 – ضرب الإرهاب وحل سياسي في سوريا واشراك المعارضة السنية بقوة في حكومة وحدة وطنية.

2 – احداث توازن روسي بين إيران ودول الخليج والسعودية بضمانة من الرئيس بوتين وروسيا.

3 – تعزيز العلاقات بين دول الخليج وروسيا بشكل يجعل روسيا شريكا لهذه الدول الخليجية.

4 – تضمن روسيا امن الخليج وتمنع إيران من أي عمل عدائي ضد دوله.

5 – بناء تعاون أمنى بين دول الخليج والسعودية من جهة, وروسيا من جهة أخرى وذلك لتبادل المعلومات حول الإرهاب والمنظمات الإرهابية, والتنسيق بين المخابرات الروسية ومثيلاتها الخليجية لملاحقة الخلايا الإرهابية سواء في الخليج او في روسيا, على ان تلعب المخابرات الروسية الدور الأكبر في هذا المضمارعلى مستوى العالم, وانذار دول الخليج مسبقا بأية نوايا ونشاطات إرهابية قبل حدوثها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى