تحالف استخباراتي روسي- إيراني- سوري- عراقي ضد “داعش”

أعلنت وسائل إعلام روسية، امس السبت، نقلاً عن مصدر عسكري روسي، إنشاء تحالف يضم روسيا ونظام الأسد والعراق وإيران، لمواجهة تنظيم “داعش”،  على ان يكون مقره في بغداد.

وأوضحت وكالة إنترفاكس الروسية، نقلاً عن مصدر عسكري في موسكو، امس السبت، أن روسيا وسوريا والعراق وإيران قررت إنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع؛ بهدف محاربة تنظيم “داعش”.

وحول مهام التحالف، ذكر المصدر أن الوظائف الأساسية للمركز ستتلخص في جمع ومعالجة وتحليل معلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط، في سياق محاربة تنظيم “داعش”، إضافة إلى توزيع هذه المعلومات إلى الجهات ذات الشأن وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز.

ورأى المصدر العسكري الروسي أن نجاح عمل المركز سيخلق في الأفق القريب ظروفاً مواتية لتشكيل لجنة تنسيق على أساسه؛ لضمان التخطيط العملياتي وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربتها للتنظيم.

وكانت اجهزة المخابرات الامريكية قد ذكرت ان حوالى 30 الف ارهابي اجنبي قد توجهوا الى سوريا والعراق منذ العام 2011 اي ضعف التقديرات السابقة قبل عام، حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية مساء امس السبت.

ومن اصل هؤلاء المقاتلين الاجانب الثلاثين الفا وبينهم عدد كبير من الغربيين، يوجد 250 اميركيا في حين انهم لم يكونوا سوى مئة تقريبا قبل عام، حسب ما قال مسؤولون في المخابرات الامريكية فضلوا عدم الكشف عن هويتهم للصحيفة.

وقد انضم معظم هؤلاء الارهابيين الاجانب الذي قدموا من مئة دولة الى صفوف “داعش” الذي يسيطر منذ اكثر من عام على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

وكان المسؤولون الذين تحدثوا الى صحيفة نيويورك تايمز قد قدروا عدد الارهابيين الذين ذهبوا الى سورية والعراق قبل عام واحد, بحوالي 15 الف مقاتل اسلامي اجنبي يتحدرون من 80 دولة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى