اشتراك الأردن وإسرائيل في مناورة جوية بامريكا

اكدت التقارير الاعلامية ان الاردن واسرائيل قد اشتركتا, الى جانب دول أخرى, في مناورة جوية تعتبر الأضخم في العالم، وتجري سنوياً في الولايات المتحدة, تحت اسم «العلم الأحمر».

وقد ركزت هذه المناورة، في شقها المتعلق بالشرق الأوسط على تعاون أردني – إسرائيلي، جرى خلاله تزويد طائرات أردنية بالوقود في الجو من قبل طائرات إسرائيلية، في إطار هجوم على عدو متخيل بمشاركة أميركية.

وقد انتهت هذه المناورة التي استمرت حوالي ثلاثة أسابيع امس الاول, حيث عاد بعدها المشاركون إلى دولهم.

وبرغم أن مناورات «العلم الأحمر» التي جرت في قاعدة «نيليس» في نيفادا تقام سنوياً, إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها إسرائيل منذ العام 2009, حيث استخدمت طائرات من طراز «إف 15» إضافة إلى طائرات نقل وتزويد بالوقود.

وكان لافتاً مشاركة الأردن إلى جانب إسرائيل وأميركا وسنغافورة في تدريبات جرت في ظروف مختلفة، ليلاً ونهاراً، وشملت تزويد طائرات بالوقود في الجو واعتراض طائرات وإنقاذ طيارين، وأيضاً تنفيذ غارات على أهداف بعيدة المدى.

وقال رئيس دائرة التدريبات في سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال منشيه أور «ان هذه المناورة تعتبر الأفضل والأهم في العالم، وعدا عن الخبرة المهنية التي تمنحها للطيّارين والملاحين الجويين, فانها تنطوي على فوائد إستراتيجية أيضاً لجهة التعاون بين الجيوش».

وأضاف الجنرال أور أن “سلاح الجو الإسرائيلي قد تجنب في هذه المناورة كشف نظريته القتالية، وعمل بمنظومات قتال الطائرات من دون كشفها لباقي المشاركين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى