آفة الامية تكتسح الجيل العربي المقبل

اعلنت منظمة اليونيسف الدولية للطفولة ان أكثر من 13 مليون طفل عربي، (اي حوالي %40 من اطفال المنطقة)، لا يرتادون المدارس بسبب الصراعات المتأججة في بلدانهم.

وقالت هذه المنظمة التابعة للامم المتحدة في تقرير اصدرته يوم الخميس الماضي، ان ”اكثر من 13 مليون طفل لا يرتادون المدارس في الشرق الاوسط وشمال افريقيا نتيجة الصراعات في المنطقة”.. موضحة ان ”عدد الاطفال في سن الدراسة يبلغ 34 مليونا، منهم 13,4 مليونا لا يرتادون المدرسة ما يمثل نسبة 40 بالمائة”.

وبحسب التقرير فان 2,4 مليون طفل في سوريا، و3 ملايين طفل في العراق، ومليوني طفل في ليبيا، و3,1 مليون طفل في السودان، اضافة الى 2,9 مليون طفل في اليمن لا يرتادون المدارس.

وقالت المنظمة ان ”هناك نحو8850 مدرسة في العراق وسوريا واليمن وليبيا قد دمرت او تضررت بحيث لا يمكن استخدامها، وهي تأوي الآن عائلات مهجرة او انها احتلت من قبل العصابات الارهابية”.. مؤكدة ان ”تعرض المدارس والبنية التعليمية لهجمات ارهابية، غالباً ما تكون متعمدة، هو سبب رئيسي وراء عدم ارتياد الاطفال للمدارس”، علاوة على ان ” الشعور بالخوف قد دفع آلاف المعلمين لترك وظائفهم، او منع الاهالي من ارسال اطفالهم للمدرسة بسبب ما قد يحدث لهم في الطريق او في المدرسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى