تفاقم ظاهرة العنوسة بالسعودية

طالب الامير السعودي خالد الفيصل, أمير منطقة مكة المكرمة بعقد لقاء عاجل مع شيوخ القبائل في المنطقة لإعداد وثيقة لمعالجة ارتفاع المهور، والحد من الإسراف في مناسبات الزواج.

وجاء في برقية وجهها الأمير خالد للمحافظين في منطقة مكة المكرمة : أنه عطفا على ما لوحظ في الآونة الأخيرة من غلاء في المهور عند بعض الأسر ما أسهم في ارتفاع معدلات العنوسة، فإن الأمر يستدعي التقاء محافظي المنطقة بشيوخ القبائل, لسنّ وثيقة تحديد مهور الزواج يتم تصديقها من محاكم المحافظات والرفع بها لأمير المنطقة.

وقد حدد الامير خالد في برقيته الى المحافظين مهر العروس البكر بـ50 ألف ريال و30 ألفا للثيب.

كما اعرب عبدالمحسن الخيال, رئيس المجلس التأسيسي للجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج بجدة, عن قناعته بأن هذا التحديد للمهور يقنن الإسراف في مناسبات الزواج وييسر الامور على الشباب والفتيات ويساعدهم على الزواج والتخفيف عنهم لإتمام زواجهم، وعلى أولياء أمور الفتيات المبادرة لتيسير الزواج وتسهيله، فارتفاع المهور وتكاليف الزواج والمفاخرة بذلك يعد من العادات والتقاليد السيئة, والعقبات التي تقف أمام الشباب الذين ينشدون العفاف وإكمال نصف الدين.

وقالت المستشارة الأسرية زهرة المعبي إن تحديد المهور يشكل خطوة رائعة وجريئة تواكب قضايا المجتمع، فبعض العوائل ترى أن المهر سلعة أو تجارة و50 ألفا كمهر للبكر مبلغ معقول جدا ويحقق المطالب, وأرجو تطبيقه بشكل رسمي في العقود ومنع أي تجاوزات من خلف تلك العقود.

يذكر أن دراسة سعودية صدرت مؤخرا, قد أشارت إلى ارتفاع نسبة العنوسة في السعودية خلال العام الحالي إلى 4 ملايين فتاة, مقارنة بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى