اخبار خفيفة

مفارقة دبلوماسية

– صالونات عمان السياسية تداولت فيما بينها، خلال سهراتها الرمضانية، الاحاديث حول المفارقة التي تجلت مؤخراً في الممارسة الدبلوماسية بين السعودية التي تعتبر دولة عشيرة يحتكر سلطاتها امراء آل سعود، وبين الاردن التي تعتبر دولة دستور ومؤسسات وثلاث سلطات سيادية.
ففي دولة الاردن المدنية الدستورية تم الشهر الماضي انتداب باسم عوض الله الذي لا يتبوأ اي منصب رسمي بنقل رسالة ملكية ”شفوية” الى خادم الحرمين السعودي، دون علم حكومة النسور ووزير خارجيتها.. اما في الدولة السعودية الاوليجاركية فقد جرى اعتماد الطرق الدبلوماسية الرسمية في الرد على الرسالة الملكية الاردنية، حيث تولى السفير السعودي في عمان، الدكتور سامي الصالح الاسبوع الماضي تسليم الامير فيصل بن الحسين، نائب الملك رسالة ”خطية” جوابية من الملك سلمان الى الملك عبدالله الثاني.. وعاشت الديموقراطية الاردنية.

صح النوم يا همام

– فرع همام سعيد في جماعة الاخوان المسلمين يعاني هذا الاوان من ارتباك واضح في سياساته واجراءاته، رغم انه لا يزال يمثل الاغلبية الشعبية الاخوانية، فيما يستند فرع الذنيبات المنافس على الدعم الامني والحكومي.
فرع همام الذي كان يرفض ترخيص الجماعة بدعوى انها مرخصة قديماً، عاد ليلمح الى قبوله بفكرة الترخيص واستعداده للمباشرة فيها، علاوة على انه كان قد استكان لقرار نقل املاك الجماعة ومكاتبها وعقاراتها الى جمعية ذنيبات المرخصة، ثم استيقظ فجأة ليطلب من مكتبه القانوني توجيه كتاب الى دائرة الاراضي للعدول عن قرارها بهذا الخصوص.. صح النوم

الوزير السجان

– عماد فاخوري، وزير التخطيط احتجز لمدة اسبوع كامل احصائية الناتج المحلي الاجمالي للربع الاول من هذا العام، وذلك لعدم رضاه عن هذه النتائج المخيبة للآمال.
المراقبون الذين لاحظوا هذا ”الاحتجاز”، احتاروا في امر تفسيره، وتساءلوا هل كان معاليه يريد تعديل ارقام الاحصائية لتبدو العملية الانتاجية في وضع افضل ؟؟

خيرهم لاهله

– عبد الكريم الكباريتي رئيس الوزراء الاسبق، دأب منذ وقت طويل حتى الآن على بناء اقوى صلة اساسها المحبة والاحترام مع افراد عشيرته ”الكباريتي” وتحديداً خلال شهر رمضان الفضيل.
الرجل دائم البرّ باقاربه، فهو على سبيل المثال يقدم – مرتين سنوياً – مساعدات نقدية وطروداً تحتوي على مواد غذائية ثمينة لابناء وبنات عشريته، تشمل حتى ”الكباريتيات” المتزوجات من خارج العشيرة.. برافو

تفاءلوا بالخير تجدوه

– قادة البنك العربي يبدون تفاؤلهم بكسب قضية نيويورك المعروفة التي سبق للبنك ان خسرها مبدئياً في وقت سابق، ويؤكدون ان البنك قد اخذ احتياطات واستدراكات كافية لمواجهة اسوأ الاحتمالات.
معروف ان جهات صهيونية كانت قد رفعت قضية ضد البنك في نيويورك، بتهمة التعامل البنكي مع حركة حماس الفلسطينية.

تزيين النافذة النسورية

– مقاول جريء اتهم وزارة المالية بالمماطلة وتأخير صرف المستحقات للمقاولين والموردين، لكي تبقى ارقام الموازنة في وضع افضل وارقام العجز في شكل اقل.
المقاول اياه قال ”للمجد” ان هذه السياسة المالية قديمة ومعروفة بـ ”تزيين النافذة”، ولكن وزارة مالية حكومة النسور تبالغ وتتمادى في ”عملية التزيين” على حساب المقاولين.. يا لطف الله.

اجراء عرفي

– نقابة العاملين في مؤسسة الموانئ بالعقبة اضطرت امس الاول الى الغاء اجتماع لها، جراء تطويق مقر الاجتماع في نادي المؤسسة بقوات الدرك، بناء على اوامر من محافظ العقبة.
اعضاء النقابة فوجئوا بهذا الاجراء، وتساءلوا عن اسبابه خصوصاً وان الاجتماع كان عادياً يستهدف مناقشة ترتيبات انتخابات النقابة المقبلة.. اللهم احفظنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى