نبيل العربي يقترب من موقف النظام السوري

 

في مؤشر على القلق والتخوف, انتقد سالم المسلط, الناطق الرسمي باسم “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي لتشكيل حكومة وحدة وطنية في سورية، واعتبر ذلك مقترحا يخالف جوهر بيان جينيف.

وقال المسلط في تصريح صحفي له امس الثلاثاء، نشره القسم الإعلامي للائتلاف: “إن التصريحات الأخيرة الصادرة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي تخالف في جانب منها جوهر بيان جنيف خاصة فيما يتعلق بالتصور الذي طرحه حول حكومة الوحدة الوطنية، في حين يؤكد نص بيان جنيف الذي اعتبره مجلس الأمن بداية الحل السياسي في سورية على؛ تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة السلطات والصلاحيات التنفيذية بما فيها سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية”.

وكان نبيل العربي قد أكد في تصريحات لقناة “روسيا اليوم” , أن أفضل حل للأزمة القائمة في سورية هو تشكيل حكومة وحدة وطنية، معبرا عن ثقته بأن موسكو ستؤيد هذه الخطوة.

وجدد العربي، دعمه للبيان الصادر عن اجتماع “جنيف-1″، الصادر بشأن الأزمة السورية عام 2012، مشددا على أن “الحل في سورية يجب أن يكون سوريا، أي أن السوريين يجب أن يتفقوا على مستقبل بلادهم”.

وفيما أكدت موسكو أنها تدرك مع واشنطن إدراكاً تاماً بأن مكافحة تنظيم داعش الإرهابي تتطلب جهوداً أكثر نشاطاً، فقد بدا أن أمين عام الجامعة العربية استدار تجاه دمشق بتوجيه من دول الخليج بعد أن وصل الإرهاب الى بيوتهم، الأمر الذي أغضب «الائتلاف» المعارض ودفعه للهجوم عليه وانتقاد تصريحاته.

ولدى مغادرته القاهرة أمس الثلاثاء إلى موسكو، أعلن العربي استعداده للقاء مسؤولين سوريين، وذلك بعد أن كان قد أكد في وقت سابق أن «الحل الأمثل للأزمة السورية يتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية».

وأشار العربي إلى أن هناك تحركات دولية تهدف للتوصل إلى حل الأزمة السورية، لافتاً إلى أن العاصمة السعودية الرياض ستستضيف خلال الفترة المقبلة اجتماعاً للمعارضة السورية وذلك بعد اجتماعات في كل من موسكو والقاهرة، من أجل التوصل إلى حل سياسي سريع للأزمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى