الضحك يقاوم زحف الشيخوخة

كشفت دراسة علمية اجراها علماء من جامعة لوما ليندا الأمريكية لمعرفة فائدة الضحك للدماغ, ان الذين يضحكون يتمتعون بقدرة على حماية ذاكرتهم لدى التقدم بالعمر اكبر بكثير من الاخرين.

لذلك ينصح هؤلاء العلماء سائر المسنين بالضحك وحتى بتنظيم فعاليات ساخرة خاصة لهم, نظرا لان ضعف عمل الدماغ مع التقدم بالعمر يرتبط بتأثير الاجهاد في الجسم، حيث بينت الاختبارات ان هرمون الاجهاد “كورتيزول” يصيب خلايا عصبية معينة في الدماغ، مسببا ضعف الذاكرة وتخفيض القدرة على التعلم.

إن “عامل الاجهاد” اكثر تأثيرا في المسنين، نتيجة تراكم العوامل السلبية خلال سنوات العمر الطويلة، مما يرهق الجهاز العصبي.

فقد أجرى هؤلاء العلماء تجربة اشترك فيها مسنون قسموا الى مجموعتين, عرض على المجموعة الأولى شريط فيديو فكاهي، ولم يعرض على المجموعة الثانية اي شيء, بعد ذلك خضع افراد المجموعتين الى اختبار لتحديد مستوى القدرة المعرفية, حيثاتضح من نتيجة هذه التجربة ان مشاهدة شريط الفيديو الفكاهي ساعد على تخفيض تركيز هرمون الكورتيزول في الدم وتحسين الذاكرة مقارنة بنتائج المجموعة الثانية.

ويفسر هؤلاء العلماء فائدة الضحك بالقول أنه عندما يضحك الانسان يزداد افراز هرمونات السعادة (سيروتونين، اندورفين ودوفامين) التي بفضلها يشعر الانسان بالسعادة, وهو ما يساعد في تحسين وظائف جهاز المناعة وبالتالي تحسين جودة الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى