حزب اردوغان يحمله مسؤولية الخسارة النيابية

كشفت مصادر تركية مطلعة أن الأعضاء البارزين في حزب العدالة والتنمية يرون أن السبب الأول في خسارة %10 من أصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت الاسبوع الماضي في تركيا، هو اللهجة العنيفة التي يستخدمها الرئيس رجب طيب أردوغان إضافة إلى قصره الفاخر البالغة تكلفته 1,4 مليار ليرة تركية.
واعتبر كبار أعضاء العدالة والتنمية، أن نتيجة الانتخابات البرلمانية كانت ردا واضحا وصريحا من الشارع التركي على سياسات حزب العدالة والتنمية في الفترة الأخيرة والقصر الفاخر للرئيس أردوغان.
وذكرت صحيفة ”ملّت” التركية، أن الخسارة الموجعة التي تلقاها الحزب بخسارته نحو %10 من الأصوات في الانتخابات البرلمانية الماضية، قد حولت الحزب إلى مكان لتصفية الحسابات بين أعضائه.
وبحسب المعلومات المسربة من كواليس حزب العدالة والتنمية، فقد عقدت عديد من الاجتماعات، بحضور رئيس الحزب أحمد داود اوغلو، ونائبيه بشير آطالاي وحسين تشيليك، وغيرهم، لدراسة وتقييم نتائج الانتخابات والتوصل لإجابة على سؤال: ”لماذا خسرنا كل هذه الأصوات؟”.
وقد تمحورت آراء وأفكار الأعضاء حول ارتجالية تشكيل قوائم الحزب التي لم يتم إعدادها بشكل جيد، علاوة على ان الحزب لم يتمكن من الدفاع عن الوزراء الأربعة المتهمين بالفساد بشكل كافٍ، في حين أكد بعضهم، أن حزبهم بات يُذكر مقرونا بملفات الفساد والرشوة، وأنه كان ينبغي اتخاذ خطوات ملموسة بشأن الوزراء الأربعة المتهمين بالفساد والرشوة.
وقالت الصحيفة، إن أصوات الانتقادات الموجهة ضد قصر الرئاسة بدأت تتعالى، حيث اتهم بعض أعضاء الحزب رئيس الجمهورية أردوغان بالتسبب في خسارة عدد من مؤيدي الحزب، بسبب الإسراف المبالغ فيه، بينما تعاني شرائح شعبية واسعة في البلاد من الفقر والبطالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى