”جماعة همام” تشكل خلية ازمة للتصدي ”لجمعية ذنيبات”

شكلت ”جماعة الإخوان المسلمين” خلية أزمة لإدارة المعركة الحامية مع ”جمعية الإخوان المسلمين” المرخصة حديثا، والتابعة للقيادي المفصول عن الجماعة الأم عبدالمجيد الذنيبات.
وتعيش جماعة الإخوان المسلمين في الأردن أزمة غير مسبوقة، بعد تأسيس مجموعة من القيادات الإخوانية المفصولة من الجماعة أخيرا، جمعية سياسية جديدة مرخصة من وزارة التنمية السياسية، تحمل اسم ”جمعية جماعة الإخوان المسلمين الأردنية”.
وقال مصدر إسلامي مطلع، فضل عدم الكشف عن هويته، لـ ”قدس برس”، إن الجماعة شكلت خلية أزمة مكونة من أعضاء في مجلس الشورى (أعلى سلطة في الجماعة) وأعضاء من المكتب التنفيذي، لإدارة المعركة مع جمعية الذنيبات بكل أبعادها السياسية والقانونية والاجتماعية.
وأضاف المصدر أن الجماعة أخذت قرارا بتشكيل ”خلية الأزمة” بعد منعها من إقامة احتفاليتها في ذكرى التأسيس السبعين الشهر الماضي.
وبين المصدر إن هذا القرار جاء في محاولة من الجماعة للخروج من ”عنق الزجاجة” بموقف موحد من مجلس الشورى والمكتب التنفيذي. ولم يوضح المصدر، أسماء أعضاء ”خلية الأزمة”.
وكانت الأجهزة الأمنية قد منعت ”جماعة الأخوان المسلمين” من إقامة احتفالية حاشدة بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسها في الأردن الشهر الماضي، بحجة أن جمعية الذنيبات المرخصة حديثا رفضت إقامة أي جهة لأي فعالية تحمل اسم ”الإخوان” في الأردن دون الرجوع إليها كونها الجهة الشرعية والمرخصة التي تحمل اسم جماعة الإخوان المسلمين.
وقد اتسعت الأزمة بين الجماعة الأم والجمعية المرخصة حديثا بعد مطالبة الأخيرة بتحويل الأموال المنقولة وغير المنقولة المسجلة باسم الجماعة الأم إليها (جمعية الذنيبات) باعتبارها الجهة الشرعية والمرخصة.
كما منعت الأجهزة الأمنية يوم الجمعة الماضي، ”الجماعة الأم”، من إقامة فعالية شعبية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، بحجة عدم موافقة ”جمعية المركز الإسلامي الخيرية” من إقامة الفعالية على قطعة أرض تملكها.
وفي إشارة لتفاقم أزمة الجماعة الأم، تنادى نحو 031 شخصية إخوانية يطلق عليهم ”حكماء الجماعة” إلى عقد اجتماع مساء الاربعاء الماضي لبحث التحديات التي تواجهها الجماعة، ومن بين تلك الشخصيات عبداللطيف عربيات، وحمزة منصور وإسحق الفرحان، وسالم الفلاحات، وعبدالحميد القضاة، وأحمد الكفاوين الذين قدموا ورقة بحثية عما جرى داخل الجماعة خلال الشهور الثلاثة الماضية، ثم فُتح الباب لمقترحات ومداخلات وأفكار لكيفية خروج الجماعة من أزمتها الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى